النافذة
نافذة على الحياة صحيفة إلكترونية تطل على الأحداث اليومية وتقدم للقراء كل مايريدونه من خدمات إعلامية

:: المواد الإخبارية في الصحافة المصرية

تشكل المواد الإخبارية واحدة من أهم الفنون الصحفية التي تسهم في إثراء المضمون الصحفي للصحيفة ،وقد  أصبح في عالم اليوم من حق الإنسان أن يعلم ما يدور حوله من أحداث ، فحق الإنسان في المعرفة أحد الحقوق الهامة التي نصت عليها المواثيق العالمية لحقوق الإنسان ، وتحتل الأخبار مكانة هامة في المضمون الإعلامي الذي تقدمه وسائل الإعلام بصفة عامة ، حيث تعد الوظيفة الإخبارية الوظيفة الأولى التي نشأت من أجلها وسائل الإعلام وتطورت ، حيث كانت الصحف تهتم بداية بأخبار الحروب والمواني والحركة التجارية والأسواق وإعلام الناس بها ، وتمثل هذه الوظيفة أساس كل الوظائف التالية ، حيث يعتبر الخبر المادة الخام الذي يتم من خلاله بناء الشرح والتفسير والتعليق ثم الإرشاد والتوجيه...الخ  .

ومع انتشار الصحف وتطورها ضاعفت من شأن قيمة الخبر ، ودخلت في منافسة إخبارية مع كثير من وسائل الإعلام ..

وأنت مدعو عزيزي القارئ ..وخاصة الدارسين لفنون الصحافة والإعلام للكتابة عن المواد الإخبارية في إحدى الصحف التي تحرص على قراءتها ...

وإضافتها كتعليق على هذا المقال ..

 

(41) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 08 نوفمبر, 2006 02:49 م , من قبل emansa3ed
من مصر

بسم الله الرحمن الرحيم


(بحث عن نشأة جريدة الأهرام والمراحل التي مرت بها)

مقدم من الطالبة :
ﺈيمان سعد عبد الفتاح عقل
تحت !شراف أ.د/
رضا أمين

===================================
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه وسلم .
وبعد.
فقدبدأ تاريخ الصحافة في مصر عندما أصدر "محمد علي" والي مصر أمره سنة 1827 بإصدار "جرنال الخديوي". وقد كان في الواقع يهدف الى إصدار نشرة خاصة ليطلع على شؤون البلاد وماليتها. ولكنه لم يلبث أن لمس حاجة الشعب للإطلاع على أعمال الحكومة، فأمر بتوسيع نطاق "جرنال الخديوي" الذي تحوّل الى صحيفة "الوقائع المصرية" إعتباراً من عام 1828، وكانت تُوزّع على من يسدد الإشتراك من موظفي الحكومة. وتلا ذلك ظهور "الجريدة العسكرية" عام 1833. وتعتبر صحف تلك الفترة بمثابة نشرات رسمية حيث وُلدت صحافة مصر في كنف الحكام ونمت بسلطانهم وخضعت لتوجيهاتهم الى أن ظهرت الصحافة الشعبية في عهد سعيد باشا (1854- 1863) الذي سعى الى التقرب من قلوب المصريين عندما باعدت سياسته وتصرفاته بينه وبين السلط
ان، بعدما كان هذا الأخير قد أوفد السلطان الى مصر "إسكندر شلهوب" ليصدر صحيفة "السلطنة" عام 1857 من أجل لفت أنظار المصريين الى الباب العالي.

وللحاجة الماسة لظهور الصحف في هذه الفترة قام الخواجم سليم بالتفكير في انشاء جريدة وكانت النهاية الي أن اتفق هو واخية في انشاء جريدة اسماها جريدة الاهرام.
وقد حاولت في هذا البحث عرض بعض التفاصيل عن جريدة الاهرام والتي منها:
نشاة الجريدة – مؤسسي الجريدة- الظروف التي مرت بها – كتاب الجريدة-رؤساء التحرير- الي جانب موضوعات أخري .
وأتمني من الله أن أكون قد وفقت في كتابة بحثي هذا.
وأدعو الله عز وجل أن يوفقنا الي ما يحبه ويرضاه وأن يهدينا الي سبيل السداد والرشاد.
----------------------------------
نبذة مختصرة عن جريدة الاهرام.
تعد جريدة الأهرام أعرق وأقدم جريدة عربية ما زالت مستمرة حتى الآن، رغم مرور أكثر من مائة عام على مولدها بالإسكندرية. وقد عاصرت هذه


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 02:53 م , من قبل emansa3ed
من مصر

حياة مؤسسي الاهرام في سطور.

سليم نقلا مؤسس الجريدة : ولد في قرية من قري لبنان اسمها كفر شيما في عام‏1849..‏ وقد أرسله أبوه في الثانية عشرة من عمره إلي بيروت لكي يتلقي العلم علي يد معلم الأجيال أيامها بطرس البستاني في مدرسته الوطنية المعروفة‏..‏ فتفوق علي كل أقرانه‏..‏ وعندما تخرج فيها‏..‏ اختارته المدرسة البطريركية لتدريس اللغة العربية وآدابها‏..‏ وهناك التقي بالشيخ نصيف اليازجي فأخذ منه الكثير وألفت كتبا من بينها كتاب مدخل الطلاب في النحو والصرف‏..‏ كان عمره أيامها في السادسة والعشرين‏..‏
وهجر سليم نقلا لبنان وذهب إلي مصر لكي تؤسس الأهرام بعد أن علم بما أنشئ بها من مدارس ومعاهد وصحف ونهضة ثقافية وفكرية‏..‏ فهاجرت إليها وحدي‏..‏ ثم لحق بي فيما بعد شقيقي ورفيق مشوار عمري بشارة تقلا .
ثم تقدم بطلب لنيل الترخيص إلي الخديو إسماعيل باشا بنفسه‏..‏ فإن حاز القبول لدي عظمته صدرت الجريدة وإلا لا حيلة ‏ وكتب الطلب وقدمه لنظارة الخارجية لترفعه إلي الخديو اسماعيل‏.‏
ولم يطل الإنتظار طويلا وجاءت الموافقة في السابع والعشرين من ديسمبر عام‏1875.‏
نشأة جريدة الاهرام
تقدم إلي الخارجية الخواجة سليم تقلا يلتمس التصريح إليه بإنشاء مطبعة حروف تسمي الأهرام كائنة بجهة المنشية بالاسكندرية يطبع فيها جريدة تسما الأهرام أيضا تشتمل علي التلغرافات والمواد التجارية والعلمية والزراعية والمحلية‏,‏ وكذا بعض كتب كمقامات الحريري‏,‏ وبعض ما يتعلق بالصرف والنحو واللغة والطب والرياضيات والأشياء التاريخية والحكمة والنوادر والأشعار والقصص الأدبية وما ماثل ذلك من الأشياء الجائز طبعها‏..‏ وحيث انه أخذ علي الخواجة المذكور التعهد اللازم بعدم التعرض للدخول مطلقا في المواد البوليتيقية‏,‏ وامتثاله لقانون المطبوعات ومعاملته بمقتضاه عند وقوع أي مخالفة منه وعلي أنه يقدم للخارجية نسختين من كل ما يطبعه وأعطيت له الرخصة اللازمة من قلم المطبوعات بالخارجية فاقتفي ترقيمه لسعادتكم للمعلومية وعدم المعارضة للخواجة المذكور في إنشاء المطبعة المحكي عنها علي الوجه المتقدم ذكره أفندم‏.‏
وقدلدت الأهرام بالإسكندرية في شارع البورصة المتفرع من ميدان القناصل (المنشية حاليا) في يوم السبت (15 من رجب 1293هـ = 5 من أغسطس 1876م) على يد الأخوين الشاميين: بشارة تقلا وسليم تقلا، وكانت الإسكن


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 02:54 م , من قبل emansa3ed
من مصر

تسمى "صدى الأهرام" في (21 من رمضان 1293هـ = 10 من أكتوبر 1876م)، وهي تعد أول جريدة يومية تصدر في مصر.
وكانت الأهرام الأسبوعية قد بدأت بأربع صفحات، يبلغ طول الصفحة 43 سم، وعرضها 30 سم، واستخدمت في بدايتها خطا كبيرا في الكتابة، ثم تحولت إلى خط أصغر؛ لتتمكن من نشر أكبر كمية من الموضوعات، وركزت اهتمامها على الأخبار الخارجية؛ إذ عاصرت الجريدة في تلك الفترة الحرب التركية- الروسية، وكانت ميالة في تغطيتها للدولة العثمانية.
أفسحت الأهرام الأسبوعية صفحاتها لمقالات الإمام محمد عبده الإصلاحية، ومقالات "جمال الدين الأفغاني"، و"جمعية الأحباء" التي رأسها "يعقوب صنوع"، والتي طالبت بالعناية بالتربية والتعليم.
استحدثت الأهرام في تلك الفترة المبكرة سنة (1297هـ = 1879م) بعض الفنون الصحفية التي لم تكن تعرفها الصحافة المصرية، ومنها "الحديث الصحفي" مع كبار السياسيين ورجال الفكر، وكان من أبرز تلك الأحاديث الحوار الذي أجراه "بشارة تقلا" مع الخديوي إسماعيل، وهو ما غير النظرة للصحافة التي كان ينظر إليها على أنها "حرفة دنيئة"!. كما قام بشارة بأول "رحلة صحفية" يقوم بها مندوب للأهرام، في عام (1298هـ = 1880م) وكانت إلى بلاد الشام.
أولت الأهرام في بداية نشأتها اهتمامها الأكبر إلى الأحداث الخارجية، وكان اهتمامها بالأحداث المحلية قليلا، ولعل ذلك يرجع إلى طبيعة الترخيص الذي حصلت عليه لصدورها، وهو ما جعلها ترسل وكلاء لها في 12 مدينة بالشام، في حين لم يتعد وكلاؤها في مصر 6 فقط، ورغم ذلك فقد أدرك مؤسسوها أنه لا بد من ضخ الدماء المصرية في الجريدة حتى تستطيع الاستمرار والبقاء والمنافسة.
وقد كانت الأهرام منذ صدورها الأسبوعي تهتم بالأخبار الرصينة، وتمتنع عن التوافه، وكان سليم تقلا يرى في الصحافة رسالة ووظيفة تأبى على حاملها أن يزل في لفظ أو يخطئ في تعبير؛ لذلك كان يأنف الطعن في الأشخاص والهيئات، ويتحرى الدقة.
نشأت مع ميلاد الأهرام مجموعة من التقاليد الأصيلة التي سارت عليها، ولم تتخطها طوال تاريخها الطويل ومع تقلبات العصور، وهو ما منحها الاعتراف بقدرها وثقة القراء والمثقفين في آرائها، فهي جريدة محافظة ذات أصالة في الشكل والموضوع، تحافظ على وقارها، فلا توجد صور فاضحة أو نكات خارجة، أو نقد


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 02:54 م , من قبل emansa3ed
من مصر

أسلوب الصحيفة
وكان أسلوب الأهرام أكثر سلاسة ووضوحا من الصحف المعاصرة لها؛ إذ استطاع سليم وبشارة -وكانا من ذوي الثقافة الفرنسية، ويمتلكان حظا وافرا من الثقافة والبيان العربي- أن يشقا للأهرام وللصحافة المصرية والعربية أسلوبا جديدا في الكتابة الصحفية، يبتعد عن السجع وأساليب الكتابة الإنشائية التقليدية، واعتمدا على اللغة الرصينة السهلة التي تلائم طبيعة الصحافة السيارة التي تخاطب القراء على اختلاف ثقافاتهم.
واجهت الأهرام في بواكير هذه المرحلة من حياتها خصومة مع القصر، عندما كتبت مقالها "ظلم الفلاح" الذي انتقدت فيه تصرفات الخديوي إسماعيل المالية، فقبض على بشارة تقلا، ثم أفرج عنه في (جمادى الآخرة 1296هـ= مايو 1879م) بعد تدخل القنصل الفرنسي، وكان لذلك أثره فيما بعد؛ إذ انتهجت سياسةً تمسك بالعصا من المنتصف وتعطي المعلومة وتتجنب الرأي إلى حد كبير.
ويعد العدد (152) من الأهرام عددا فريدا في تاريخها؛ فللمرة الأولى تخرج وفي صفحتها صورة كبيرة للخديوي الجديد "توفيق"، وهو أمر لم يتكرر إلا بعد عامين؛ إذ كان هناك اعتقاد بأن نشر الصور يخرج الجريدة عن وقارها.
المصاعب التي واجهت جريدة الاهرام

توقفت الأهرام الأسبوعية عن الصدور يوم الخميس (28 من محرم 1298هـ= 30 من ديسمبر 1880م) أي بعد (232) أسبوعا من صدورها، احتجبت خلالها مرتين إحداهما بسبب مقال "ظلم الفلاح".
وفي يوم الإثنين صدرت الأهرام اليومية في الإسكندرية في (1 من صفر 1298هـ = 3 من يناير 1881م)، وحمل هذا العدد رقم (1003). ويذهب المؤرخ الدكتور "يونان لبيب رزق" في كتابه "الأهرام ديوان الحياة المعاصرة" إلى أن هذا الرقم هو تسلسل لجريدة الأهرام الأسبوعية، وجريدة "صدى الأهرام" وجريدة "الوقت" التي أصدرها الأخوان تقلا.
انتقلت الأهرام إلى القاهرة في "شارع مظلوم" في (رجب 1317هـ= نوفمبر 1899م)، وعرف عنها تأييدها للنفوذ الفرنسي الثقافي والاقتصادي في مصر، ولم يكن ذلك ناجما عن ميلها الشديد إلى فرنسا فقط بقدر ما هو ناجم عن كراهيتها للاحتلال الإنجليزي، برغم انتقاداتها الشديدة للثورة العرابية وزعيمها أحمد عرابي.
وقد بدأت الأهرام في مهاجمة الاحتلال الإنجليزي في (ربيع أول 1301هـ= يناير 1884م) ووقفت ضد سياسة إخلاء ا


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 02:57 م , من قبل emansa3ed
من مصر

الأهرام؛ لأنها كانت لسان "حزب الوفد المصري"، إلا أنها كانت تنطلق من موقف وطني قومي وليس حزبيا.
بعد الحرب العالمية الأولى وفي فترة ما بين الحربين زادت الأهرام من عدد صفحاتها، وتوسعت في معالجة كافة الموضوعات، وأنشأت لأول مرة شبكة من المراسلين لها في أنحاء مختلفة من العالم، وسبقت جميع الصحف باستعمالها ماكينات طباعة متقدمة سنة (1339هـ= 1920م)، كما أفسحت صفحاتها للشعراء، مما أذاع صيتهم؛ فنشرت معظم إنتاج "خليل مطران" و"أحمد شوقي"، وسمت ديوانه بالشوقيات، ولقبت حافظ إبراهيم بـ "شاعر النيل"، و"خليل مطران" بـ "شاعر القطرين".
وقد تعاقب على رئاسة تحرير الأهرام عدد من الرواد الكتاب والأدباء، منهم: سليم تقلا، وبشارة تقلا، وخليل مطران، وداود بركات الذي أمضى محررا ورئيسا لتحريرها (35) عاما، وكان يعد مرجعا لكل حادث في مصر منذ احتلالها، وجبرائيل تقلا الذي نقل الأهرام نقلة كبيرة، واستخدم أرباح الأهرام في تدعيم وجودها الصحفي بشراء أحدث المطابع، وقام بتجديد الصحافة شكلا وموضوعا وطباعة، والذي قيل عنه: "كانت الأهرام تسبق الصحف الأخرى بعشر سنوات، وكان تقلا باشا يسبق الأهرام نفسها بمائة عام.
ويعتبر جبرائيل تقلا من أهم مَن أثر في مسيرة "الأهرام"؛ لأنه وضع لها عددا من التقاليد ما زالت تسير عليها حتى الآن، منها أن تكون جريدة لجميع المصريين وليست جريدة سلطة أو حزب، ولا تهبط في خصومتها إلى حد الإسفاف والقدح الشائن.

التوسعات التي شهدتها جريدة الاهرام
خطت "الأهرام" منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي خطوات واسعة في تدعيم وجودها كصحيفة قومية تعبر إلى حد كبير عن رأي الدولة، بعد عملية تأميم الصحافة وإلحاق ملكيتها بالدولة، ومن ثم كان البعض يتلمس رأي وموقف الدولة المصرية من خلال صفحات الأهرام.
وعندما انتقلت الأهرام إلى مبناها الجديد في "شارع الجلاء" في (2 من ذي القعدة 1387هـ= 1 من فبراير 1968) شهدت توسعا كبيرا وتدعيما لوجودها المؤسسي؛ فوسعت خدماتها، وأنشأت عددا من المراكز المتخصصة، منها "مركز الأهرام للإدارة والحاسبات الإلكترونية" و"مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية" في (1388هـ=1968م)، و"مركز الميكروفيلم" في (المحرم 2139ه


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 02:58 م , من قبل emansa3ed
من مصر

وافتتحت الأهرام مبنى آخر جديدا في شارع الجلاء في عام (1414هـ= 1993م). وتصدر مؤسسة الأهرام عددا من الجرائد والمجلات، منها: الأهرام اليومية، والأهرام الدولية، والأهرام المسائي، والأهرام ويكلي باللغة الإنجليزية، والأهرام إبدو باللغة الفرنسية، ومجلة الشباب، والأهرام الاقتصادي، والأهرام الرياضي، والسياسة الدولية، ونصف الدنيا، وعلاء الدين، وأحوال مصرية، والديمقراطية، ولغة العصر، والبيت. وتتبع الأهرام المجلس الأعلى للصحافة التابع لمجلس الشورى.
النجوم الزاهرة التى كتبت فى الأهرام وأثرت في الحياة الثقافية والسياسية .
** بداية بصاحب نشأة الأهرام سليم تقلا‏..‏ فهو صحفي اديب وشاعر وجريء في الحق وقد سجنه الخديو لجرأته‏,‏ ثم افرج عنه‏..‏ ومن بعده بشارة تقلا وشقيقه الذي عاش ايام غزو احتلال الانجليز للاسكندرية وهاجم الحكومة التي تخضع للانجليز‏.‏
** أحمد لطفي السيد استاذ الجيل وفيلسوف الحياة المصرية‏..‏ ** محمود سامي البارودي شاعر السيف والقلم‏.‏ ** احمد شوقي امير الشعراء‏..‏ ** مصطفي لطفي المنفلوطي صاحب البلاغة وسحر الأسلوب‏.‏ ** ظريف الظرفاء محمد المويلحي‏..‏ ** المدافع عن الحق توفيق دياب فهو استاذ واديب وكاتب لا يباري‏.‏ ** مقالات طه حسين التي كان الباعة ينادون بها علي الأهرام‏:‏ اقرأ ياجدع طه حسين بيقول ايه للانجليز‏..‏ ** عباس العقاد هو الآخر كان يكتب في الصفحة الأولي للأهرام وكان الأهرام يبيع اكثر عندما يكتب ويهاجم هذا ويدافع عن ذاك‏.‏ ** مطران خليل مطران ومقالاته رغم انه لم يمكث أكثر من عام في رياسة تحريري‏..‏ ** فكري اباظة كان كاتبا عملاقا يبيع الأهرام باسمه وبمقالاته الساخرة‏.‏ ** سلامة موسي وإبراهيم المصري‏..‏** احمد الصاوي محمد في عموده الشهير ما قل ودل‏..‏
** انطون الجميل‏..‏ الذي نذكر له حكاية طريفة كان انطون الجميل رئيسا لتحرير الأهرام ـ بل هو واحد من اعظم من جلسوا علي كرسي رئيس التحرير
** محمد حسنين هيكل .. ** الدكتورة بنت الشاطيء .. ** توفيق الحكيم .. ** د‏.‏ حسين فوزي‏..‏ ** يوسف السباعي .. ** احمد بهاء الدين شعلة الفكر التي انطفأت قبل الأوان‏..‏ ** د‏.‏ يوسف ادريس الشعلة المتقدة .. ** د‏.‏ لويس عوض .. ** د‏.‏ زكي نجيب محمود .. ** الأستاذ محمد حسنين هيكل صاحب القلم والفكر المتجدد علي الدوام‏..‏ ** ثم إبراهيم نافع باني صرح الأهرام واص


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 02:58 م , من قبل emansa3ed
من مصر

النجوم الزاهرة التى كتبت فى الأهرام وأثرت في الحياة الثقافية والسياسية .
** بداية بصاحب نشأة الأهرام سليم تقلا‏..‏ فهو صحفي اديب وشاعر وجريء في الحق وقد سجنه الخديو لجرأته‏,‏ ثم افرج عنه‏..‏ ومن بعده بشارة تقلا وشقيقه الذي عاش ايام غزو احتلال الانجليز للاسكندرية وهاجم الحكومة التي تخضع للانجليز‏.‏
** أحمد لطفي السيد استاذ الجيل وفيلسوف الحياة المصرية‏..‏ ** محمود سامي البارودي شاعر السيف والقلم‏.‏ ** احمد شوقي امير الشعراء‏..‏ ** مصطفي لطفي المنفلوطي صاحب البلاغة وسحر الأسلوب‏.‏ ** ظريف الظرفاء محمد المويلحي‏..‏ ** المدافع عن الحق توفيق دياب فهو استاذ واديب وكاتب لا يباري‏.‏ ** مقالات طه حسين التي كان الباعة ينادون بها علي الأهرام‏:‏ اقرأ ياجدع طه حسين بيقول ايه للانجليز‏..‏ ** عباس العقاد هو الآخر كان يكتب في الصفحة الأولي للأهرام وكان الأهرام يبيع اكثر عندما يكتب ويهاجم هذا ويدافع عن ذاك‏.‏ ** مطران خليل مطران ومقالاته رغم انه لم يمكث أكثر من عام في رياسة تحريري‏..‏ ** فكري اباظة كان كاتبا عملاقا يبيع الأهرام باسمه وبمقالاته الساخرة‏.‏ ** سلامة موسي وإبراهيم المصري‏..‏** احمد الصاوي محمد في عموده الشهير ما قل ودل‏..‏
** انطون الجميل‏..‏ الذي نذكر له حكاية طريفة كان انطون الجميل رئيسا لتحرير الأهرام ـ بل هو واحد من اعظم من جلسوا علي كرسي رئيس التحرير
** محمد حسنين هيكل .. ** الدكتورة بنت الشاطيء .. ** توفيق الحكيم .. ** د‏.‏ حسين فوزي‏..‏ ** يوسف السباعي .. ** احمد بهاء الدين شعلة الفكر التي انطفأت قبل الأوان‏..‏ ** د‏.‏ يوسف ادريس الشعلة المتقدة .. ** د‏.‏ لويس عوض .. ** د‏.‏ زكي نجيب محمود .. ** الأستاذ محمد حسنين هيكل صاحب القلم والفكر المتجدد علي الدوام‏..‏ ** ثم إبراهيم نافع باني صرح الأهرام واصداراته الرائعة‏..‏ ** أسامة سرايا‏..‏ الذي ننتظر علي يديه الشيء الكثير‏.‏ وهو لم يقدم بعد كل ما عنده وهو كثير‏..‏
أما اسماء كتاب لهم كلمة ورأي ومكان في قلوبنا وقلوب قراء الأهرام ومريديه‏:‏ سلامة أحمد سلامة‏.. ** فهمي هويدي‏.. ** صلاح منتصر‏.. ** احمد بهجت.. ** صلاح الدين حافظ ‏.. ** فاروق جويدة‏ .. ** مكرم محمد أحمد‏.. ** و مقالات د‏.‏ مصطفي محمود‏ .. ** ابداعات عبدالوهاب مطاوع مع المرأة بوصفه منقذها وحاميها‏!‏
المرأة بين الكتاب ف


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 02:59 م , من قبل emansa3ed
من مصر

وقد ترأس تحرير الأهرام من يوم صدوره قبل‏130‏ سنة بالترتيب‏:‏
سليم تقلا ـ بشارة تقلا ـ خليل مطران ـ جبرائيل تقلا ـ داود بركات ـ أنطون الجميل ـ عزيز ميرزا ـ أحمد الصاوي محمد ـ محمد حسنين هيكل ـ علي أمين ـ إحسان عبدالقدوس ـ أحمد بهاء الدين ـ يوسف السباعي ـ علي حمدي الجمال ـ إبراهيم نافع ـ أسامة سرايا‏.‏
أما رؤساء مجالس الإدارة فهم‏:‏ فكري أباظة ـ محمد حسنين هيكل ـ عبدالقادر حاتم ـ إحسان عبدالقدوس ـ يوسف السباعي ـ عبدالله عبدالباري ـ علي حمدي الجمال ـ إبراهيم نافع ـ وأخيرا صلاح الغمري‏

رؤساء الاهرام

1‏ـ سليم تقلا‏1875‏ ـ‏1892.‏
‏2‏ ـ بشارة تقلا الكبير‏1876‏ ـ‏1901.‏
‏3‏ ـ خليل مطران‏1901‏ ـ‏1902‏ رئيس تحرير
‏4‏ ـ جبرائيل تقلا‏1913‏ ـ‏1943‏ صاحب الأهرام
‏5‏ ـ داود بركات‏1901‏ ـ‏1933‏ رئيس تحرير‏.‏
‏6‏ ـ انطون الجميل‏1933‏ ـ‏1948‏ رئيس تحرير‏.‏
‏7‏ ـ عزيز ميرزا‏1948‏ ـ‏1955‏ رئيس تحرير‏.‏
‏8‏ ـ بشارة تقلا الصغير‏1955‏ ـ‏1960‏ صاحب الأهرام‏.‏
‏9‏ ـ أحمد الصاوي محمد‏1949‏ ـ‏1957‏ رئيس تحرير‏.‏
‏10‏ ـ محمد حسنين هيكل‏1957‏ ـ‏1974‏ رئيس تحرير ثم رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة‏.‏
‏11‏ ـ فكري أباظة‏1960‏ ـ‏1961‏ رئيس مجلس إدارة‏.‏
‏12‏ ـ محمد عبدالقادر حاتم رئيس مجلس إدارة وعلي أمين رئيسا للتحرير‏1974.‏
‏13‏ ـ إحسان عبدالقدوس‏1975‏ رئيس مجلس الإدارة‏.‏
‏14‏ ـ أحمد بهاء الدين‏1974‏ ـ‏1975‏ رئيس تحرير‏.‏
‏15‏ ـ يوسف السباعي‏1976‏ ـ‏1978‏ رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير‏.‏
‏16‏ ـ علي حمدي الجمال‏1975‏ ـ‏1978‏ رئيس تحرير ثم رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير حتي عام‏1979.‏
‏17‏ ـ عبدالله عبدالباري‏1979‏ ـ‏1984‏ رئيس مجلس إدارة وإبراهيم نافع رئيسا للتحرير‏.‏
‏18‏ ـ إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير‏1984‏ ـ‏2005.‏
‏19‏ ـ صلاح الغمري رئيس مجلس إدارة وأسامة سرايا رئيس تحرير‏.
تبويب صحيفة الاهرام
الصفحة الاولي – يوم جديد- متابعات- أخبار العالم- تحقيقات – شئون عربية – قضايا وأراء –مقالات – أخبار محلية – اقتصاد – اذاعة وتلفزيون –صناعة وانتاج- أخبار الرياضة- الحوادث –ثقافة وفنون.


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 03:00 م , من قبل emansa3ed
من مصر


 المراجع الموجودة علي الموقعwww.caotichistory.org/new_page_1994.
 يونان لبيب رزق ـ الأهرام ديوان الحياة المعاصرة ـ مركز تاريخ الأهرام، القاهرة، 1993.
 أنور الجندي ـ الصحافة السياسية في مصر منذ نشأتها إلى الحرب العالمية الثانية ـ مطبعة الرسالة ـ القاهرة ـ 1962.
 أديب مروة ـ الصحافة العربية منذ نشأتها وتطورها ـ دار مكتبة الحياة ـ بيروت ـ 1961.
رمزي ميخائيل جيد ـ تطور الخبر في الصحافة المصرية ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1985.


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 03:08 م , من قبل emansa3ed
من مصر

بسم الله الرحمن الرحيم


جـامعــة الأزهـــــــــر
كلية الدراسات الإسلامية والعربية
شعبة الصحافة والإعـــــلام
قسم علاقات عامــــــة
الفرقـة الثالـــثـــــة

(بحث عن نشأة جريدة الأهرام والمراحل التي مرت بها)

مقدم من الطالبة :
ﺈيمان سعد عبد الفتاح عقل
تحت !شراف أ.د/
رضا أمين


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 03:09 م , من قبل emansa3ed
من مصر

بسم الله الرحمن الرحيم


جـامعــة الأزهـــــــــر
كلية الدراسات الإسلامية والعربية
شعبة الصحافة والإعـــــلام
قسم علاقات عامــــــة
الفرقـة الثالـــثـــــة

(بحث عن نشأة جريدة الأهرام والمراحل التي مرت بها)

مقدم من الطالبة :
ﺈيمان سعد عبد الفتاح عقل
تحت !شراف أ.د/
رضا أمين


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 03:09 م , من قبل emansa3ed
من مصر

بسم الله الرحمن الرحيم


جـامعــة الأزهـــــــــر
كلية الدراسات الإسلامية والعربية
شعبة الصحافة والإعـــــلام
قسم علاقات عامــــــة
الفرقـة الثالـــثـــــة

(بحث عن نشأة جريدة الأهرام والمراحل التي مرت بها)

مقدم من الطالبة :
ﺈيمان سعد عبد الفتاح عقل
تحت !شراف أ.د/
رضا أمين


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 09:27 م , من قبل ضياء الدين حمدين
من مصر


تقرير عن جريدة الجمهورية
كتب – ضياء الدين حمدين
تصدر صحيفة الجمهورية عن دار التحرير للطبع والنشر وهى ثالث الصحف المصرية تحقيقا لارقام التوزيع العليا وكان صدورها في اوائل الخمسينات على يد جمال عبد الناصر ولدار التحرير اصدارات عديدة من اشهرها : حريتي ـ عقيدتي ـ شاشتي ـ كتاب الجمهورية ـ المساء ـ الكورة والملاعب ـ بروجريه ديمانش .. وهى من احدث اصداراتها
ومن اصدارات كتاب الجمهورية:
ـ ثوار يوليو والمنجمون... لـ أحمد الحلواني
ـ المرأة والعفة... لـ محمد علي
ـ الحوادث العطرة في السيرة النبوية... لـ احمد عبد الفتاح
ـ مجلس الدولة و مساواة الحرية... لـ المستشار/ مجدي الجارحي
ـ طرائف كأس العالم... لـ عبد الرحمن فهمي
ـ محاكمة اليهودية... لـ عبده شكري
ـ حكمة الصيام وأحكامه... لـ محمود مصباح

** نبذة عن الهيكل الاداري والتحريري
رئيس مجلس ادارة صحيفة الجمهورية: محمد علي ابراهيم

عمل رئيس تحرير لجريدة الاجيبشيان جازيت
حاصل على كلية الالسن جامعة عين شمس عام 1972م قسم اللغة الانجليزية بتقدير جيد ..
ماجيستير اعلام من الجامعة الامريكية 1974م
عمل بالقسم الخارجي لجريدة الجمهورية ثم رئيس القسم الخارجي لجريدة المساء ثم نائب لرئيس التحرير ثم رئسا لمجلس ادارة الجمهورية


** رئيس تحرير جريدة الجمهورية: محمد أبو الحديد
من مواليد 29/3/1944م العياط الجيزة.
حاصل على بكارليوس علوم سياسية جامعة القاهرة 1965م
عمل محرر بالهيئة العامة للاستعلامات في يناير 1966م ثم محرر للجمهورية 1971م ثم نائب لرئيس التحرير.
في عام 1981م عين مديرا لتحرير العدد الاسبوعي بالجمهورية
في عام 2002م عين رئيسا لتحرير كتاب الجمهورية
في 4/7/2005 عين رئيسا للتحرير.
** أبواب صحيفة الجمهورية:
اولا: محليات سابعا: فنون
ثانيا: سوق المال ثامنا: مع الناس
ثالثا: الدنيا أخبار


اضيف في 08 نوفمبر, 2006 09:28 م , من قبل صديق الله
من مصر

كتب - صديق الله
جريدة الشرق الأوسط جريدة العرب الدولية :
أسسها سنة 1978 هشام ومحمد على حافظ :
وهي تصدر في لندنو توزع في جميع أنحاء العالم وتنقل بالأقمار الصناعية إلى كل من : ظهران.الريا ض .جدة .الكويت .الدار البيضاء .القاهرة .بيروت .دبي .بغداد .
فرانكفورت .مارسيليا .مدريد .لندن .نيورك .

الهيكل الإداري:

رئيس التحرير: طـارق بن عبد العزيز الحميد

نائب رئيس التحرير: عثمان ميرغني

المــــدير العـــام: عزام بن محمد الدخيل

تصدر عن الشركة السعودية للأبحاث والتسويق أسسها سنة 1987 الأمير احمد بن سلمان بن عبد العزيز.

تمويل الصحيفة:

السعودية وشركات المجموعة .الشركة السعودية للأبحاث والنشر.الشركة العربية
للوسائل .الشركة الخليجية للإعلان والعلاقات العامة .شركة المدينة المنورةللطبا عة والنشر .الشركة السعوديه للتوزع .
نيويورك((لينكو)).

أهداف تاصجيفة


إصدار النــشرات الـنـوعـية المتخصصة باللغة العربية واللغات الأجنبية فى شتــى المجالات التى تهم المشتركين.

تقديم الخدمات الإخبارية الخاصة لصحف العالمية ولمراسلى وسائل الأعلام المقيمين في شتي انحاء العالم أو بالمنطقة المعينة.

تقـديـم خبـراتها الصحفيـة الفـنية لوكالات الأنباء الوطـنية فى العالم العربى وأفريقيا ودول العالم الثالث.

ومن اهدافها ايضا نقل الاخبار بصورة جذابة ومؤثرة حتي يتحقـق الكثير من الانجازات.



اضيف في 08 نوفمبر, 2006 09:29 م , من قبل بها غنيم
من مصر

كتب –بهاء غنيم
الجريدة : يومية الخميس والجمعة عدد أسبوعي
شعارها الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة
بريد إلكتروني contact @yahooalwafs.org
أسسها فؤاد سراج الدين عام 1984م برئاسة تحرير مصطفى شردى
رئيس مجلس الإدارة محمود أباظة .
نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير أنور الهوارى .
مستشار التحرير عبد النبى عبد البارى .
مدير التحرير مجدى سرحان وسيد عبد العاطى .
1- تعريف الصحيفة : صحيفة سياسية تهدف إلى تحقيق مصلحة الأمة .
2- صدر العدد الأول منها 2 نوفمبر 1984م .
3- أول صدورها : صدرت عام 1984م .
4- أهم القضايا المثارة فيها قضايا سياسية وقضايا اجتماعية وقضايا وطنية بحتة .
5- توجهات الصحيفة نحو هذه القضايا المثيرة : تحقيق مصلحة الشعب وإزالة الخطوط الحمراء
6- أبرز الكتاب عباس الطرابيلى / عبد الرحمن فهمى / مصطفى الطويل / جميل مطر / عبد النبى عبد البارى / سهير اسكندر .
الوفد على الإنترنت :
WEB SITE www.alwafd.org
طبع بمطابع الأهرام
7- أهداف الصحيفة :
أ- خلق جيل جديد يؤمن بالوطنية المصرية .
ب- السعى وراء تحقيق أهداف الأمة بين شعوب العالم .
ت- الاكتفاء الذاتى الاعتماد التكافل الإجتماعى .
ث- النقد السياسى لتوجيه الحكومة المصرية لتعديل مسارها السياسى لتحقيق مصلحة الشعب المصرى
ج- النقد البناء بين الشعب المصرى لمصلحة الأمة.
ح- إبراز القضايا الهامة السياسية وتشجيع الكتاب للنقد البناء لمصلحة الشعب المصرى .
خ- الحفاظ على التراث المصرى القديم والمبادئ التى ينادى بها الشعب المصرى
د- دعم حزب الوفد الذى ينادى دائما بالوطنية المصرية ومبادئها لخلق جيل جديد يعتمد عليه فى المستقبل .




اضيف في 10 نوفمبر, 2006 12:13 ص , من قبل أحمدمحمدالسيدمحمد
من مصر

تقرير حول المواد الإخبارية في جريدة الفجر
تعريف بالجريدة :
الفجر صحيفة اسبوعية خاصة تصدر عن شركة "الفجر" للصحافة والطباعة والنشر ـ شركة مساهمة مصرية ـ
رئيس مجلس الإدارة : نصيف قزمان رئيس التحرير : عادل حمودة
نائبا رئيس التحرير : وائل عبد الفتاح ـــــ عبد الفتاح علي
مستشار التحرير : حسن عامر المدير العام : محمد علي درويش
العدد المختار : العدد 73 الصادر بتاريخ 30/10/2006م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** وصف عام لمحتوى العدد:
يتكون العدد من 24 صفحة متنوعة مقسمة بحسب الأبواب التحريرية كالتالي:
** الصفحة الأولى: تم تقسيمها إلى نصفين النصف الواقع أعلى الصفحة تتصدره المانشتات والعناوين الرئيسية للعدد... أما أسفل الصفحة فيحتوي على بعض المواد الإخبارية بالإضافة إلى مساحات إعلانية.
** أسرار الأسبوع: تحتل الصفحة الثانية من الصحيفة وتحتوي على مجموعة من الأخبار المتنوعة في المجالات السياسية والاقتصادية والدولية.
** طلقة حبر: وتحتل الصفحة الثالثة من العدد وقد تم تخصيصها بالكامل لمقال رئيس التحرير والذي يهاجم فيه رجل الأعمال "أيوب عدلي أيوب".
** صالة التحرير: ويحتل هذا الباب من الصفحة الرابعة إلى الصفحة الخامسة عشر.
وتحتوي على كم من المقالات والتقارير والتحقيقات المتنوعة في المجالات السياسية والاقتصادية والدولية بالإضافة إلى بعض الأخبار المتنوعة.
......ومن أبرز ما جاء في صفحات صالة التحرير:
ــ تقرير حول اتفاق سري في العقبة يشعل الحرب بين السنة والشيعة وهذا الحلف السني بدأته عمان وجهزته الرياض ووافقت عليه القاهرة برعاية إسرائيلية.
ــ مقال لـ"وائل عبد الفتاح" نائب رئيس التحرير بعنوان: نهاية اوكازيون الحرية... صحوة المخبرين وتفجير كفاية.
ــ تحقيق منقول عن إحدى الصحف الأمريكية للكاتب "سكوت أندرسون" وصفته صحيفة الفجر بأنه أخطر تحقيق


اضيف في 10 نوفمبر, 2006 12:18 ص , من قبل أحمدمحمدالسيدمحمد
من مصر

***تقرير عن الأخبار في العدد:
**الصفحة الأولى: تحتوي على مجموعة من الأخبار عناوينها كالتالي:
ــ د.حسن يونس: خطة استرداد أموال الحكومة بدأت منذ عام.
ــ فشل صفقة بيع الحزب الدستوري لـ"هاني عزيز".
ــ وزن "طلعت السادات" نقص 10 كيلو.
ــ إصابة وزير الري بوعكة صحية.
** أسرار الأسبوع: تحتوي على عدد من المواد الخبرية عناوينها كالتالي:
ــ "أحمد عز" رفض زعامة الأغلبية في مجلس الشعب.
ــ الرقابة الإدارية تتجاهل تعيين ضابط في ميناء الإسكندرية.
ــ"العقدة" انضم لـ"محيي الدين" ضد خطة "غالي".
ــ الجيش الإسرائيلي يحتل 4 كيلومتر في المنطقة العازلة بين مصر وإسرائيل.
ــ "السعيد" تراجع عن إغلاق تجمع الإسكندرية.
ــ "محمد كمال" يعتذر عن مراقبة الانتخابات الأمريكية.
ــ فتاة إيطالية: الرئيس الإسرائيلي سألني عن عاداتي مع الرجال في الفراش.
ــ "المغربي" يثير غضب النواب بسبب تصريحاته عن نقل مجلس الشعب.
** صالة التحرير: ويحتوي هذا الباب على عدد من الأخبار عناوينها كالتالي:
ــ حملة تعريضية إسرائيلية ضد مصر في أمريكا.
ــ اتهام وزارة الري بإهدار 500 مليون جنيه في الفرع الرابع بمشروع توشكى.
ــ مستشارو "نظيف" وافقوا على تجريف الأرض الزراعية.
** بلاتوه الفجر: تحتوي الصفحات الفنية على مجموعة من الأخبار الفنية المتخصصة عناوينها كالتالي:
ــ "هالة البيلي" تطالب وزير الإعلام بدفع 200 ألف جنيه.
ــ "مسعد أبو ليلة": آسف أرفض قرار الترقية.
ــ داعية ديني يتهم قناة الناس بالنصب والاحتيال.
ــ "عمرو دياب" يخلع روتانا قريبا.
ــ ابتزاز "محمد سعد" بشريط فيديو ثمنه 100 ألف دولار.
** محفظة البيزنس:تحتوي هذه الصفحات على مجموعة الأخبار الاقتصادية عناوينها كالتالي:
ــ 17 تحديا يطرحها البنك الدولي على الشباب العربي.
ــ 7 ملايين عميل فودافون يساهمون في تمويل مبادرة مدرستي.
ــ في جمعية أبو العينين 313 فائزا في مسابقة القرآن الكريم.
ــ "رشيد": 7 شركات تلتزم بالاتفاق الودي لسعر الأسمنت.
ــ توقيع بروتوكول


اضيف في 10 نوفمبر, 2006 12:20 ص , من قبل أحمدمحمدالسيدمحمد
من مصر

*** من خلال استعراضنا لعناوين الأخبار الموجودة في الأبواب المختلفة للجريدة نلاحظ التالي:
1) تمثل نسبة المواد الخبرية حوالي 40% من إجمالي مساحة الصحيفة.
2) تتركز معظم المواد الخبرية في الصفحة الأولى وصفحة أسرار الأسبوع وبلاتوه الفجر (الباب الفني) ومحفظة البيزنس (الباب الاقتصادي) وحكايات الليل والنهار (باب أخبار المجتمع) وصفحة ضربة حرة (الباب الرياضي) فهذه الأبواب تتميز باعتمادها على المادة الخبرية
بينما يحتوي باب صالة التحرير على القليل من الأخبار حيث يعتمد في معظمه على المقالات و التحقيقات والتقارير
ولا تحتوي صفحات طلقة حبر و القارئ يكتب و الصفحة الأخيرة على أي خبر حيث يعتمدان بشكل كامل على المقالات والتقارير والكاريكاتير.
3) تختلف الأخبار وتتنوع وتغطي مجالات متعددة: سياسية ، اقتصادية , فنية ، رياضية ، اجتماعية ، ثقافية ، دولية.
وان كان الاهتمام الأكبر بالأخبار الداخلية ( المحلية) عن الأخبار الخارجية (الدولية).
4) تعتمد معظم الأخبار على الصور بنسبة تصل إلى 90% ولكن يعيب هذا الأمر أن غالبية هذه الصور شخصية ولا تتعلق بالحدث نفسه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اضيف في 10 نوفمبر, 2006 12:35 ص , من قبل emad bahlol
من مصر

تقريرا عن الأخبار و نبدأ أولا عناوين الأخبار التى نشرت بهذا العدد .
- الطلاب و الآمن صراع " بالوكالة " بين الأخوان و النظام "
- نهاية مسلسل عمر أفندي
- الحكم بإلغاء أجراء إلغاء الانتخابات العمالية بدون الأشراف القضائي
- 20 مليار جنية استثمارات إماراتية بالقاهرة الجديدة
- النائب العام يطعن فى براءة مالكي الشركة الحاجزة على أموال مصر في فرنسا
- تأجيل إزالة الأقفاص السمكية من فرع دمياط حتى 30 نوفمبر
- المغربي " شقق الأستوديو " ذات المساحة من 63 الى 40 متر محترمة جدا و عشت فيه اجمل الأيام .
- الجارديان عبد الناصر أول رئيس حقيقي يحكم مصر و كان زعيما شعبيا و دكتاتوريا في أن واحد و هذا غرض لاهم و بعض العناوين و نحاول أن نعرض تفاصيل بعض هذه الأخبار
( الطلاب و الأمن صراع بالوكالة بين الأخوان و النظام )
حيث أن ما يرافق هذا الخبر نجد انه هناك واجه شرسة بين الأمن و الأخوان المسلمين فى انتخابات الاتحادات الطلابية بجميع جامعات مصر .
( نهاية مسلسل عمر أفندي )
حيث يتضح لنا بعد قراءة ما تحت عنوان هذا الخبر انه تم أخيرا " صفقة عمر أفندي " انتقلت رسميا الى شركة " إنوال " السعودية بحضور هادى فهمي رئيس الشركة القابضة و جميل القنيبط مدير شركة إنوال .
( الحكم بإلغاء أجراء الانتخابات العمالية دون الأشراف القضائي )
حيث ان تفاصيل هذا الخبر الذى يشير إلية هذا المانشت أن محكمة القضاء الإداري ألغت قرار وزيرة القوى العاملة بتشكيل اللجان المشرفة على الانتخابات العمالية دون إشراف قضائي على تلك اللجان .
( 20 مليار جنية استثمارات إماراتية بالقاهرة الجديدة )
يتضح لنا أن كل ما يدور حول هذا الخبر أن مجموعة فطين الإماراتية كشفت النقاب عن استثمار 20 مليار جنية مصري لتنفيذ مشروع متكامل بمدينة القاهرة الجديدة على مساحة 700 فدان .
( الجارديان البريطانية)
عبد الناصر أول رئيس حقيقي يحكم مصر كان زعيما شعبيا و دكتاتورا في آن واحد هذا المانشت يبين لنا أن ما تحته هو وصف جمال عبد الناصر أول رئيس مصري حقيقي يحكم مصر و لا يزال في نظر كثير من مواطنيه شخصية أسطورية و من جانب آخر ينتقل الخبر الى انه كان شعبيا و دكتاتورا و كانت دولته ذات الحزب الواحد تفرط الرقابة


اضيف في 10 نوفمبر, 2006 07:12 ص , من قبل nsangou
من مصر

بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير عن المواد الاخبارية فى جريدة اللواء الاسلامى المصرية
مقدم البحث: نسانجو محمد مصطفى
جامعة الازهر كلية اللغة العربية شعبة الصحافة و الاعلام
قسم الصحافة و النشر
تحت اشراف الدكتور رضا أمين


أولا: نبذة عن جريدة اللواء الاسلامى
منذ قرابة خمس و عشرين سنة أنشئت جريدة تحت مسمى "اللواء الاسلامى". تعود القراء أن يرتادوا محلات بيع الجرائد أو يوقفوا الباعة فى صباح كل خميس أسبوعيا ليطالعوا صفحات هذه الجريدة التى تصدر عن دار مايو الوطنية للنشر إحدى شركات أخبار اليوم. اذا كان اسم الجريدة يعبر أحيانا عن نوعية الاخبار و المضامين التى تشكل العمودها الفقري، فيكفينا أن "اللواء الإسلامى" خير دليل الى معرفة اتجاهات الجريدة و الزاوية التى تعالج الخبر من خلالها. قد تكون فكرة مؤسسى هذه الجريدة إنشاء صحيفة مصطبغة بصبغة إسلامية فى تناولها لللأحداث, وتمتاز ببعد روحانىالمفقود فى صحف أخرى غير إسلامية, و تكون لسان حال هذا الدين, تخاطب المسلمين عن طريق شرح الأحداث بمنظور دينى و تقديم إجابات شافية للأسئلة التى تدور فى أذهان الكثير من الناس على صعيدى المحلى و الدولى. و هى بذالك "لواء" يمثل الإسلام و مرجع كامل لكل مسلم يريد المزيد عن دينه و نبراس ينير طريق المشهر به.
رئيس مجلس الإدارة: محمد عهدى فضلى
رئيس التحرير: محمد الزرقانى
مدير التحرير: عبد المعطى عمران
المدير الفنى: مجدى حجاج


المواد الإخبارية فى جريدة اللواء الإسلامى العدد 1294 الصادرة فى الخميس 17 من شوال 1427 الموافق 9 نوفمبر 2006
1- مسابقة لتعيين مدرسين جدد بالأزهر قريبا
2- بدء تلقى الأبحاث المشاركة فى مسابقة الفنجرى للدعوة و الفقه
3-القاهرة و خمس محافظات تستضيف أيام الثقافة السعودية الاربعاء القادم
4- التخطيط الاستراتيجى هو السبيل الوحيد لبناء نهضة المجتمعات الإسلامية
5- الجمعية الشرعية تكرم المتفوقين الأيتام من خريجي الجامعات
6- نجاح رحلات عمرة رمضان التى نظمتها جماعة القرآن الكريم
7- جماعة دعوة الحق الإسلامية تكرم حفظة القرآن الكريم
8- ندوة ثقافية بليبيا حول المدارس الطبية فى الحضارة الإسلامية
9- مسئول فرنسي يقترح حظر الحجاب ف


اضيف في 10 نوفمبر, 2006 07:22 ص , من قبل nsangou

بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير عن المواد الاخبارية فى جريدة اللواء الاسلامى المصرية
مقدم البحث: نسانجو محمد مصطفى
جامعة الازهر كلية اللغة العربية شعبة الصحافة و الاعلام
قسم الصحافة و النشر
تحت اشراف الدكتور رضا أمين


أولا: نبذة عن جريدة اللواء الاسلامى
منذ قرابة خمس و عشرين سنة أنشئت جريدة تحت مسمى "اللواء الاسلامى". تعود القراء أن يرتادوا محلات بيع الجرائد أو يوقفوا الباعة فى صباح كل خميس أسبوعيا ليطالعوا صفحات هذه الجريدة التى تصدر عن دار مايو الوطنية للنشر إحدى شركات أخبار اليوم. اذا كان اسم الجريدة يعبر أحيانا عن نوعية الاخبار و المضامين التى تشكل العمودها الفقري، فيكفينا أن "اللواء الإسلامى" خير دليل الى معرفة اتجاهات الجريدة و الزاوية التى تعالج الخبر من خلالها. قد تكون فكرة مؤسسى هذه الجريدة إنشاء صحيفة مصطبغة بصبغة إسلامية فى تناولها لللأحداث, وتمتاز ببعد روحانىالمفقود فى صحف أخرى غير إسلامية, و تكون لسان حال هذا الدين, تخاطب المسلمين عن طريق شرح الأحداث بمنظور دينى و تقديم إجابات شافية للأسئلة التى تدور فى أذهان الكثير من الناس على صعيدى المحلى و الدولى. و هى بذالك "لواء" يمثل الإسلام و مرجع كامل لكل مسلم يريد المزيد عن دينه و نبراس ينير طريق المشهر به.
رئيس مجلس الإدارة: محمد عهدى فضلى
رئيس التحرير: محمد الزرقانى
مدير التحرير: عبد المعطى عمران
المدير الفنى: مجدى حجاج


المواد الإخبارية فى جريدة اللواء الإسلامى العدد 1294 الصادرة فى الخميس 17 من شوال 1427 الموافق 9 نوفمبر 2006
1- مسابقة لتعيين مدرسين جدد بالأزهر قريبا
2- بدء تلقى الأبحاث المشاركة فى مسابقة الفنجرى للدعوة و الفقه
3-القاهرة و خمس محافظات تستضيف أيام الثقافة السعودية الاربعاء القادم
4- التخطيط الاستراتيجى هو السبيل الوحيد لبناء نهضة المجتمعات الإسلامية
5- الجمعية الشرعية تكرم المتفوقين الأيتام من خريجي الجامعات
6- نجاح رحلات عمرة رمضان التى نظمتها جماعة القرآن الكريم
7- جماعة دعوة الحق الإسلامية تكرم حفظة القرآن الكريم
8- ندوة ثقافية بليبيا حول المدارس الطبية فى الحضارة الإسلامية
9- مسئول فرنسي يقترح حظر الحجاب ف


اضيف في 10 نوفمبر, 2006 07:24 ص , من قبل nsangou


10-مؤتمر عالمى بمة لنصرة رسول الله
11- 1800 تلميذ و تلميذة يختمون قراءة القرآن فى ماليزيا
12-مؤتمر دولى بالمغرب يدعو لتحالف حقيقى بين الحضارات و تأسيس توافق عالمى
13- رئيس وزراء تايلاند يعتذر لمسلمى الجنوب عن أخطاء الماضى
14-دراسة لتطوير الإسلامى فى بريطانيا
15- الآثاريون العرب يبحثون آليات الحفاظ على التراث العربى فى ظل الاعتداءات المتتالية


* طبيعة الأخبار فى الجورنال
النظرة السريعة الى هذه القائمة تفيدنا أن الجريدة تعتنى بالوظيفة الأولى لكل صحيفة التى هى نقل موضوعى للأخبار إلى جمهور المستقبلين. و الشئ الملفت للنظر أن الجريدة تؤمن بسياستها و إتجاهاتها فى اختيار الأخبار حيث لم تنقل إلا خبرا ذا صلة مباشرة أو غير مباشرة بالإسلام. فهذه الأخبار متنوعة حيث أنها تشمل المجتمع و الثقافة و التربية و السياسة...و هى فى الوقت نفسه غير مركزة على قطر واحد أو منطقة واحدة بل تنقل القارئ من القاهرة إلى تايلاند مرورا بماليزيا. فالمواد الإخبارية فى هذا الجورنال تعبر عن آمال و آلام أبناء دين واحد و كذالك أحوالهم و الأنشطة التى تقوم بها فى سبيل نشر الدين و التصدى لكل مهاجم له...

* مدى إهتمام الصحيفة بالأخبار
لا يوجد وجه مقارنة بين اللواء الإسلامى و الصحف الكبيرة أمثال الأهرام فى الإهتمام بالأخبار. قلة صفحات اللواء الإسلامى خير دليل أن المساحات و الأعمدة غير متاحة لسرد الأخبار الطويلة ذات التفاصيل المملة. فالصحيفة تنقل كل ما هو مصبوغ بالصبغة الإسلامية حلوه و مرّه مع مراعاة الإيجاز و عدم التطرق إلى التفاصيال. فتواجد هذه الأخبار مبعثرة في صفحاتها الأولى و الثانية و بعض الصفحات الداخلية تدل على مدى اهتمامها بالمواد الإخبارية.


و فى ختام هذا البحث أتمنى أن أكون قد وفقت فيه. و ما توفيقى إلا بالله و صلى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم.


اضيف في 10 نوفمبر, 2006 09:43 م , من قبل nahlamostafa
من مصر

بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير مبسط عن جريدة الأخبار
*أسسها مصطفى أمين وعلى أمين عام 1952م وهى تحتوى على 24 صفحه
وقبل أن نكمل الحديث عنها لابد ان نتحدث أولأ عن علاقة إسم الجريدة بها :ـ
الأخبار (الإسم ):
يدل الإسم على الحيادية الكاملة فهى تحمل إسم لايعطى معنى غير أنها نافذه للأخبار بل غير منحازه لخبر دون خبر ولكن لكافة أنواع الأخبار وماتحمل من تنوع فى مضمون الخبر .
*الجهاز التحريرى للصحيفة :
يتكون من رئيس مجلس الادارة :محمد مهدى فضلى
ورئيس التحرير : محمد بركات
عندما تنظر لصحيفة الأخبار من حيث (اللغة ) نجد أنها : تحمل أعلى درجات الإتقان والانضباط مع اللغة من حيث الإعراب وإنتقاء الألفاظ وكذلك العنوان وما يكتب تحته من خبر بحيث يكون الكل متماسك من حيث العنوان والمضمون دون التعرض الى التشتت فى الفكرة
*ومن حيث المصداقية :
جريدة تحمل إبتداء من عنوانها عدم التميز , فإنها تحمل الأخبار بشتى نواحيها (إقتصادية ـ إجتماعية ـ سياسية ) كما أن مصادرها دائما تحمل الفكر الأكاديمى من حيث البناء والبحث عن الخبر فهى متخصصه فى التنوع الخبرى المتأصل من منابع دائما تكون من جهات رسمية ز
*ومن حيث الإخراج :ـ
فهى دائما تكون متميزه من حيث الإخراج فى جميع صفحات الجريدة وخاصة إبتداء من الصحفة الأولى وحتى اخر صفحة (طباعة واضحة ـ تناسق فى جميع الأخبار والصور ) واضعة فى الإعتبار عدم إجهاد القارئ فى النظر للموضوعات وما تحمل من صور .
*ومن حيث السبق الصحفى :ـ
لاتخرج الجريدة من إعطاء الإشارات عن مشاريع السلطة والتى تنمى إليها أو إظهار ماتم بالفعل وهذا الأمر لا يوضع فى درجة السبق الصحفى ولكنه موجود فى دواوين السلطة وكثيرا ماتعرفة عامة الناس وكذلك البعد الكامل عن التحذير من أخطاء قد تأتى فى المستقبل القريب او البعيد على حد سواء مما يؤدى الى عدم التميز بالسبق الصحفى فى دق جرس الإنزار عن ماهو قادم.
*ومن حيث الإعتماد الصحفى :ـ
تعتمد الأخبار على كوادر متخرجة من تخصص إعلامى (صحافة ـ إعلام ) مما يسهل حصولها على ماتريد من كافة الأخبار فى كافة مناحى الدولة والهيئات .
تبويب الصحيفة
تبدا الجريدة بالصفحة الأولى وما تحتوية من الأخبار تعد من أهم مافى الجريدة فهى واجهة الجريدة وعنوانها فمن خلالها يمكن أ


اضيف في 10 نوفمبر, 2006 09:47 م , من قبل nahlamostafa
من مصر

يمكن أن يقبل القارئ على شراء الجريدة أو الإبتعاد عنها .
ويبدأ التصنيف بالترتيب بعد ذلك على النحو التالى :ـ
أخبار الناس ـ التحقيقات ـ الأخبار المحلية ـ شئون عربية وعالمية ـ إقتصاد وبنوك إستثمار ـ ملحق الأخبار ـ الراديو والتلفزيون ـ مساحة للرأى ـ الرياضة ـ الحوادث ثم الوفيات وأخبار الاعلانات والصفحة الأخيرة بالجريدة تحتوى على يوميات الأخبار وبعض الإعلانات وأخر عمود بقلم إبراهيم سعده .
كتاب الأعمدة :ـ
من أهم الأعمدة عمود بعنوان بدون تردد يكتبه رئيس التحرير محمد بركات .
أحمد رجب له عمود ثاثب بعنوان 1/2 كلمة .
أسامة الجمال له عمود بعنوان تعليق .
سيد عبد القادر له عمود بعنوان رؤية عربية .
ثريا درويش .
كرم سنارة
عاطف النمر
علاء صادق
إبراهيم المنسى
محمد عبد المقصود له عمود بعنوان حروف خضراء
إبراهيم سعد له عمود بعنوان أخرعمود
محمد عبد المنعم له عمود بعنوان المنطق
ملامح شخصية الصحيفةالتحريرية
هى صحيفة يومية من الصحف القومية تتميز بتنوع موضوعاتها وتعمل دائما عاى إظهار وتلميع كل خبر يخص السلطة حيث أنها جريدة رسميه ونافذه الخط الرسمى لهذا السلطة دون التعرض أو الاحتكال الى أمور تؤدى الى الإثاره وفتح بوابة التشكك فى الأحوال وبالتالى تؤدى الى زعزعة وزوال هيبة السلطة مع تواجد الحيادية فى نشر وإظهار الحقائق فى كافة المستويات والمجالات المحلية والعالمية


اضيف في 12 نوفمبر, 2006 12:02 ص , من قبل ايمن رمضان شاهين برهامي
من مصر

تقرير حول المواد الخبرية في جريدة نهضة مصر

نهضة مصر: جريدة يومية شاملة مستقلة سياسية
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير: عماد الدين أديب.
رئيس التحرير التنفيذي: محمد الشبة.
مساعد رئيس التحرير: نبيل رشاد.
مدير الانتاج:يحيي شنب. المستشار الفني: محمد الغول.
الأخبار:عبده زينه. التحقيقات: أحمد عبد الباقي.
الرياضة: سامي عبد الفتاح.
سكرتير التحرير: عمرو عفيفي وأحمد حسن ومحمد يوسف
وعمرو شنب وعبده عامر.
المشرف على التحرير: جمال عنايت.
الرئيس التنفيذي: د/سامي هاشم.
الناشر: شركة "جود نيوز انتر ناشيونال"
مصر: 30 شارع هارون,المساحة,الدقي.
ت:7492184 ـ 3384168 ـ 01279999952 ـ0127999953
فاكس:3384072
التوزيع والاشتراكات في مصر: مؤسسة الاهرام ـ شارع الجلاء ـ القاهرة.
التوزيع للعالم: الشركة القومية للتوزيع.
المكاتب الخارجية:
الرياض: محمد عبد الرحمن. بيروت: ايلي قهوجي وسابين عويس.
عمان: خالد أحمد. الكويت: حسام فتحي.
القدس: خليل العسلي.
الموقع على النت: www.gn4me.com/nahda
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العدد المختار: 787 السنة الثالثة بتاريخ 23 أكتوبر 2006
عدد الصفحات : 16 صفحة.
لماذا صدرت جريدة نهضة مصر؟
هذه الجريدة صدرت كي تعبر عن الفكر الليبرالي.
والليبرالية هى الايمان بالتعددية داخل كيان المجتمع طبقيا ودينيا وفكريا.
أبواب الصفحات داخل العدد:
محافظات ـ تقارير ـ مجتمع مدني ـ حوار ـ اقتصاد ـ العرب والعالم ـ رأي ـ رياضة ـ دنيا المعرفة ـ حوادث وقضايا.
*** الأبواب التي بعنوان محافظات ـ حوادث وقضايا ـ اقتصاد ـ العرب والعالم ـ الرياضة ـ دنيا المعرفة.
يغلب عليها الطابع الخبري.. وهي تمثل نسبة 70% تقريبا من المواد التي يحتوي عليها العدد.
*** الأبواب التي وردت بعنوان: تقارير ـ مجتمع مدني.
تكاد تكون كلها تقارير صحفية باستثناء بعض الأخبار البسيطة وهى تمثل نسبة 20% تقريبا من الموا


اضيف في 12 نوفمبر, 2006 12:03 ص , من قبل ايمن رمضان شاهين برهامي
من مصر

تفاصيل المواد الخبرية التي وردت في هذا العدد:
** عناوين الأخبار التي وردت في الصفحة الأولى:
ــ كتب محمود متولي: الوحش يتهم الحكومة باهدار 20 مليار جنيه على فوسفات أبو طرطور وتوشكى.
ــ كتبت رباب فارس: ينتظرون الحكم في دعوى وقف اجراء الانتخابات العمالية خلال أيام (الاخوان يهاجمون حقوق الانسان ويكذبون التحالف مع الوطني).
ــ كتبت داليا العقاد: انقسام الاساتذة حول مشروع قانون التعليم العالي.
ــ كتب محمود متولي: تضاؤل فرص عز في الفوز بمنصب زعيم الأغلبية.
ــ واشنطن وكالات الأنباء: مسؤل أمريكي.. سياستنا في العراق متغطرسة وغبية.
ــ غزة_ أ ف ب : ارتفاع ضحايا حرب فتح وحماس الى 30قتيلا.
ــ يتهمون المفتي بارتكاب مخالفة صارخة لانه تصالح مع البابا.
** عناوين الأخبار التي وردت في الصفحة الثانية( محافظات , حوادث وقضايا):
ــ نهضة مصر: أسعار الخضار بالاسماعيلية نار .. نار.
ــ وزير التربية والتعليم في بور سعيد:
قانون هيئة الاعتماد والجودة نقطة تحول في جودة التعليم في مصر.
ــ كتب سليمان سعيد: ضبط هجام اقتحم شركة.
ــ كتب محمد زهران: ادارة مكافحة المخدرات تنشط مع اقتراب العيد ضربة اجهاض لتجار المزاج قبل ترويج الصنف.
ــ كتب السيد محمد : الحبس سنة لمغتصب جارته تحت تهديد السلاح.
ــ كتب عمرو خلف: عامل يقتل صديقه بسبب 250 جنيها وأبوصليبه.
ــ كتب رجب فضل: طلبت الطلاق من زوجها لمعاكسته ابنتها.

** صفحة 3 كلها تقارير صحفية وليس بها أي أخبار.
** صفحة 4 التي بعنوان مجتمع مدني:
نصف هذه الصفحة تقارير والنصف الآخر أخبار بسيطة.
** صفحة 5 كلها حوارات صحفية وليس بها أي أخبار.
** عناوين الأخبار التي وردت في الصفحة السادسة التي بعنوان ( اقتصاد) :
ــ كتب طاهر يونس: عادل فريد: ظاهرة التذكرة والتأشيرة أوشكت على الانتهاء.
ــ كتب ياسر تهامي: محطة عالمية لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بتكلفة 147 مليون دولار.
ــ كتب محمد عبد الحميد: مصر تحتاج الى مراجعة الاتفاقات الضريبية مع 53 دولة.
ــ الاسكندرية.. هالة عبد الله: غرفة الاسكندرية تطالب باحياء النشاط الملاحي بين مصر واليونان. ** عناوين الأخبار التي وردت في الصفحة ا


اضيف في 12 نوفمبر, 2006 12:03 ص , من قبل ايمن رمضان شاهين برهامي
من مصر

تفاصيل المواد الخبرية التي وردت في هذا العدد:
** عناوين الأخبار التي وردت في الصفحة الأولى:
ــ كتب محمود متولي: الوحش يتهم الحكومة باهدار 20 مليار جنيه على فوسفات أبو طرطور وتوشكى.
ــ كتبت رباب فارس: ينتظرون الحكم في دعوى وقف اجراء الانتخابات العمالية خلال أيام (الاخوان يهاجمون حقوق الانسان ويكذبون التحالف مع الوطني).
ــ كتبت داليا العقاد: انقسام الاساتذة حول مشروع قانون التعليم العالي.
ــ كتب محمود متولي: تضاؤل فرص عز في الفوز بمنصب زعيم الأغلبية.
ــ واشنطن وكالات الأنباء: مسؤل أمريكي.. سياستنا في العراق متغطرسة وغبية.
ــ غزة_ أ ف ب : ارتفاع ضحايا حرب فتح وحماس الى 30قتيلا.
ــ يتهمون المفتي بارتكاب مخالفة صارخة لانه تصالح مع البابا.
** عناوين الأخبار التي وردت في الصفحة الثانية( محافظات , حوادث وقضايا):
ــ نهضة مصر: أسعار الخضار بالاسماعيلية نار .. نار.
ــ وزير التربية والتعليم في بور سعيد:
قانون هيئة الاعتماد والجودة نقطة تحول في جودة التعليم في مصر.
ــ كتب سليمان سعيد: ضبط هجام اقتحم شركة.
ــ كتب محمد زهران: ادارة مكافحة المخدرات تنشط مع اقتراب العيد ضربة اجهاض لتجار المزاج قبل ترويج الصنف.
ــ كتب السيد محمد : الحبس سنة لمغتصب جارته تحت تهديد السلاح.
ــ كتب عمرو خلف: عامل يقتل صديقه بسبب 250 جنيها وأبوصليبه.
ــ كتب رجب فضل: طلبت الطلاق من زوجها لمعاكسته ابنتها.

** صفحة 3 كلها تقارير صحفية وليس بها أي أخبار.
** صفحة 4 التي بعنوان مجتمع مدني:
نصف هذه الصفحة تقارير والنصف الآخر أخبار بسيطة.
** صفحة 5 كلها حوارات صحفية وليس بها أي أخبار.
** عناوين الأخبار التي وردت في الصفحة السادسة التي بعنوان ( اقتصاد) :
ــ كتب طاهر يونس: عادل فريد: ظاهرة التذكرة والتأشيرة أوشكت على الانتهاء.
ــ كتب ياسر تهامي: محطة عالمية لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بتكلفة 147 مليون دولار.
ــ كتب محمد عبد الحميد: مصر تحتاج الى مراجعة الاتفاقات الضريبية مع 53 دولة.
ــ الاسكندرية.. هالة عبد الله: غرفة الاسكندرية تطالب باحياء النشاط الملاحي بين مصر واليونان. ** عناوين الأخبار التي وردت في الصفحة ا


اضيف في 12 نوفمبر, 2006 12:06 ص , من قبل سامح احمد محمد غازي
من مصر

تقرير عن جريدة أخبار اليوم
** نبذة تاريخية عن جريدة أخباراليوم:
أخبار اليوم هي جريدة قومية تصدر عن مؤسسة أخبار اليوم التي أسسها كل من مصطفى وعلي أمين عام 1944م .
يرأس مجلس ادارة جريدة أخبار اليوم: محمد عهدي فضلي
ورئيس التحرير: ممتاز القط.
** نبذة عن دار أخبار اليوم:
توالت انجازات أخبار اليوم على مدار أكثر من خمسين عام منذ انشائها عام 1944م كانشاء مطابع 6 أكتوبر وصندوق مواجهة الكوارث وكذلك حصولها على العديد من الجوائز الدولية.
ـ لمحة عن بعض انجازات أخبار اليوم والجوائز التي حصلت عليها:
* مجمع طباعة 6 أكتوبر: حيث يعد المجمع أكبر صرح للطباعة في الشرق الأوسط والمنطقة العربية وأفريقيا ويهيء الفرصة لانتاج مزيد من الاصدارات الجديدة وهو مقام على مساحة 113 ألف متر مربع وتكلف أكثر من نصف مليار جنيه ويضم ثلاث أنواع من ماكينات الطبع.
ـ افتتح الرئيس المبنى الجديد لمؤسسة أخبار اليوم بشارع الصحاة والذي تم انشاؤه وتجهيزه بأحدث مطابع الأوفست المزودة بلأجهزة لفنية لحديثة وبلغت تكاليف المبنى 25 مليون جنيه.
ـ حصلت أخبار اليوم على جائزة اليونسكو في التحقيق الحفي كأحسن تحقيق صحفي عن الأثار وذلك في الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة في العاصمة الايطالية روما.
ـ حصلت أيضا أخبار اليوم على جائزة التفوق الاعلامي من معهد الدراسات السكانية في واشنطن بوصفها أكبر جريدة في الشرق الأوسط والعالم العربي ساهمت في معالجة المشكلة السكانية.
ـ كما حصلت أخبار اليوم على جائزة من ثلاث جوائز فقط للتفوق في الاخراج الفني للصحافة المصرية.
ـ كما اختار معهد السكان التابع للأم المتحدة صحف أخبار اليوم للحصول على جائزة المعهد العام عام 1984م عن أحسن تغطية لمشكلة السكان في صحف ومجلات أخبار اليوم.
ـ أبرز اصدارات دار أخبار اليوم:
أخبار اليوم ـ الأخبار ـ آخر ساعة ـ أخبار الرياضة ـ أخبار الأدب ـ أخبار النجوم ـ أخبار السيارات ـ أخبار الحوادث ـ بلبل ـ كتاب اليوم.



ـ من أبرز اصدارات كتاب اليوم:
فوبيا الاسلام في ارب... د/ سعيد اللاوندي.
كلمات للضحك والحرية ... د/ علي سالم.
قضية سيدنا محمد... د/ محمود صلاح.
عبقرية ا


اضيف في 12 نوفمبر, 2006 12:08 ص , من قبل سامح احمد محمد غازي
من مصر

فيما يلي بيان بما ورد في الصفحات:
** الصفحة الأولى: تحتوي على مانشيت بعنوان: الرئيس في الصين بعد مباحثات ناجحة مع بوتين في موسكو.
ـ مبارك يشارك في القمة الصينية الأفريقية.
ـ لقاءات موسعة للرئيس مبارك مع القادة و المستثمرين الصينيين في بكين.
* كما تحتوي الصفحة على مجموعة من الاخبار عناوينها كالتالي:
ـ اقامة منطقة صناعية روسية في مصر.
ـ زيادة التبادل التجاري مع الصين .. وكازاخستان ترحب بالزيارة.
ـ رشيد محمد رشيد: زيادة حجم التبادل التجاري مع الصين الى 7 مليار دولار.
ـ نشاط مكثف للسيدة سوزان مبارك في الصين وكازاخستان.
ـ كتب جابر شوقي: من مصادر مسؤلة لاخبار اليوم دراسات مبدئية على 12موقع محتملا للمحطات النووية.
ـ مظاهرة نسائية تنقذ 60 فدائيا حاصرهم الاحتلال داخل مسجد في غزة.
ـ شارون في العناية المركزة أ- ف- ب
ـ اللحكم في قضية صدام حسين غدا.
ـ دعوة للمثقفين وخبراء القانون لاقتراح البديل المناسب لمادة 76.
كما تحتوي الصفحة على مساحة للاعلان وكاريكاتير بعنوان 3 قمم آسيوية.
** صفحة كلام في كلام: تحتل صفحة واحدة من الجريدة ويوجد بها مجموعة من المقالات والاخبار والاعلانات والشعر كما تحتوي على المقال اليومي للكاتب ابرهيم سعده رئيس التحرير السابق ومجموعة من الاخبار المصورة كما يوجد بها كاريكاتير وفيما يلي عناوينها:
ـ سوريا تطلب من مصر تجربتها في دعم اتخاذ القرار.
ـ مقال ابراهيم سعده: الرئيس بوش يتصدر قائمة رؤساء محور الشر.
ـ د/ عباس الحفناوي رئيس جامعة المنوفية في مجلس جامعة السنجور.
ـ شركة طيران لمدخنين فقط.
ـ بيتهوفن والشخير عنوان شعر لـ" ياسر قطامش".
ـ تقرير اعده "عبد المجيد الجمال" : أول حفل يقيمه وزير العدل منذ توليه الوزارة.
ـ مكتبة عربية في صقلية.
ـ سلفة لكل محكمة 25ألف جنيه.
ـ عرض ازياء بالشيكولاته.
** الباب الخاص بجولة الرئيس: يحتل الصفحة من3 الى 5 ومن ابرز ما ورد فيه من عناوين:
ـ مباحثات مهمة لمبارك في الصين حول القضايا الثنائية والاقليمية والدولية.
ـ توقيع اتفاقية تعاون بين مصر والصين تتجاوز ملياري دولار.
ـ وعن التقرير الذي أعده "ممتاز القط" من موسكو: نتائج مثمرة لم


اضيف في 12 نوفمبر, 2006 12:08 ص , من قبل سامح احمد محمد غازي
من مصر

فيما يلي بيان بما ورد في الصفحات:
** الصفحة الأولى: تحتوي على مانشيت بعنوان: الرئيس في الصين بعد مباحثات ناجحة مع بوتين في موسكو.
ـ مبارك يشارك في القمة الصينية الأفريقية.
ـ لقاءات موسعة للرئيس مبارك مع القادة و المستثمرين الصينيين في بكين.
* كما تحتوي الصفحة على مجموعة من الاخبار عناوينها كالتالي:
ـ اقامة منطقة صناعية روسية في مصر.
ـ زيادة التبادل التجاري مع الصين .. وكازاخستان ترحب بالزيارة.
ـ رشيد محمد رشيد: زيادة حجم التبادل التجاري مع الصين الى 7 مليار دولار.
ـ نشاط مكثف للسيدة سوزان مبارك في الصين وكازاخستان.
ـ كتب جابر شوقي: من مصادر مسؤلة لاخبار اليوم دراسات مبدئية على 12موقع محتملا للمحطات النووية.
ـ مظاهرة نسائية تنقذ 60 فدائيا حاصرهم الاحتلال داخل مسجد في غزة.
ـ شارون في العناية المركزة أ- ف- ب
ـ اللحكم في قضية صدام حسين غدا.
ـ دعوة للمثقفين وخبراء القانون لاقتراح البديل المناسب لمادة 76.
كما تحتوي الصفحة على مساحة للاعلان وكاريكاتير بعنوان 3 قمم آسيوية.
** صفحة كلام في كلام: تحتل صفحة واحدة من الجريدة ويوجد بها مجموعة من المقالات والاخبار والاعلانات والشعر كما تحتوي على المقال اليومي للكاتب ابرهيم سعده رئيس التحرير السابق ومجموعة من الاخبار المصورة كما يوجد بها كاريكاتير وفيما يلي عناوينها:
ـ سوريا تطلب من مصر تجربتها في دعم اتخاذ القرار.
ـ مقال ابراهيم سعده: الرئيس بوش يتصدر قائمة رؤساء محور الشر.
ـ د/ عباس الحفناوي رئيس جامعة المنوفية في مجلس جامعة السنجور.
ـ شركة طيران لمدخنين فقط.
ـ بيتهوفن والشخير عنوان شعر لـ" ياسر قطامش".
ـ تقرير اعده "عبد المجيد الجمال" : أول حفل يقيمه وزير العدل منذ توليه الوزارة.
ـ مكتبة عربية في صقلية.
ـ سلفة لكل محكمة 25ألف جنيه.
ـ عرض ازياء بالشيكولاته.
** الباب الخاص بجولة الرئيس: يحتل الصفحة من3 الى 5 ومن ابرز ما ورد فيه من عناوين:
ـ مباحثات مهمة لمبارك في الصين حول القضايا الثنائية والاقليمية والدولية.
ـ توقيع اتفاقية تعاون بين مصر والصين تتجاوز ملياري دولار.
ـ وعن التقرير الذي أعده "ممتاز القط" من موسكو: نتائج مثمرة لم


اضيف في 12 نوفمبر, 2006 12:08 ص , من قبل سامح احمد محمد غازي
من مصر

** باب نجوم الرياضة من 17الى 21 :
ـ مجلس الأهلي بالكامل مع الفريق في تونس.
ـ غياب أسامة حسني وتجهيز طارق السعيد.
ـ وعد بمكافآت ضخمةعند الفوز ووعد بالاستبعاد عند التخاذل.
ـ الكاف يهدد الأهلي.
ـ علاء ميهوب نريد الحق فقط.
ـ برنامج تأهيلي لبركات.
ـ صفحة 19 مساحة اعلانية بالكامل.
ـ حازم امام في اكاديمية اخبار اليوم.
ـ طارق لسيد لم أوقع للاهلي.
ـ الاسماعيلي يأمل مواصلة الصدارة.
ـ رغم المنافسة اسخنة شكل حضاري لانتخابات المعادي.
** باب المال والاقتصاد 25 , 26 :
ـ 37 شركة سمسرة في ذمة هيئة سوق المال.
ـ رشيد وكريستين يحضران أول اجتماع لمجلس الاعمال المصري الفرنسي.
ـ8. 7 % فقط حجم البطالة في مصر.
ـ شركات الصرافة في انتظار حكم الدستورية.
ـ على مقهى التأمينات.
... وبالصفحتين مساحة اعلانية.
** باب عمال بلدنا27:
ـ لأول مرة جوائز صحفية للنقل وتكنولوجيا الصناعة.
ـ 5800 فرصة عمل توفرها نشرة التوظيف.
ـ وزير الزراعة يتدخل لحل ازمة معاشات الزراعيين.

** باب بين الناس 28: صفحة مخصصة لرسائل القراء.

** باب الناس الطيبة 29:
ـ 6/1 آثار العالم لا يزورها المصريون.
ـ برنامج مكثف لتنشيط والترويج وأراضي للمشروعات السياحية بدون مقابل.
** باب الحوادث 30:
ـ 4 ذئاب بشرية اغتصبوا طفلة متخلفة عقليا وطفين بالاسكندرية.
ـ من اجل ابني قتلت حماتي.
ـ اطلق النار عى مطلقته حتى لا تتزوج.
** باب قضايا 31:
ـ الطلقة الثالثة تثبت شفويا بدون شهود.
ـ ملك القطن يخسر قضية ضد الحكومة المصرية.
ـ زواج الحاضنة يسقط الحضانة.
** باب كلام في الأدب 32:
ـ احتفلات بذكرى ميلاد محفوظ باسبانيا وفرنسا.
ـ تعيين 15 مبدعا بقصور الثقافة.
** باب ملحق الفنون 33 ,34 , 35:
ـ مقال : الدراما الرمضانية (3).
ـ ياسمين عبد العزيز تسترد شعرها الأسود.
ـ سعد الصغير يدخل الحي الشعبي.
ـ بدء اعد التنازلي لاستقبال ايام وليلي مهرجن ااذاعة والتليفزيون.
** باب التحقيقات 36 ,37 :
ـ من يوقف نزيف الاسفلت.
ـ هل أصبح الاهمال سلوكا عاما.
ـ الاحزاب والمجالس الشعبية والنق


اضيف في 17 نوفمبر, 2006 01:54 م , من قبل emansa3ed
من مصر

الخطاب الاسلامي في وسائل الاعلام بين الثوابت الدينية والمتغيرات الدولية.
مما لاشك فيه اننا نعيش في عالم متغير تتصارع خطاه في شتي مجالات الحياة وتأثر المجتمع بهذه المتغيرات وتعالت فيه الصيحات باعادة النظر في الخطاب الاسلامي وانطلاقا من الدور الريادي للأزهر الشريف كان علي قسمالصحافة والاعلام أن يقوم بعقد المؤتمر الاول بقسم الصحافة والاعلام والذي بدات فعالياته في يوم الاثنين الماضي الموافق 13من نوفمبر واستغرق المؤتمر ثلاثة ايام وأكد المؤتمر علي أهمية الخطاب الاسلامي في وسائل الاعلام بين الثوابت الدينية والمتغيرات الدولية وقد قام بعض الاساتذة بعرض وجهات النظر في قضية الخطاب الاسلامي حيث قال الدكتور جابر الطماوي رئيس قسم الصحافة والاعلام
في حديثه بأنه لابد أن يكون هناك قسم خاص بالصحافة والاعلام لان هذا المؤتمر ليس ثمرة جهودنا نحن فقط ولكن هؤلاء هم أبناؤنا الذين قامو معنا بتنظيمه ويقومون بنقل وقائعه بكاميراتهم وأقلامهم الي مختلف وسلائل الاعلام كما أوضح الدكتور عبدالله الحسيني هلال عميد كلية اللغة العربية بأن الكلية قد حرصت علي تنظيم هذا المؤتمر تقديرا للظروف التي يمر بها العالم الاسلامي الان حيث يتعرض لحملة شرسة تحاول النيل منه وتعمل علي تفريق دوله والايقاع بين أعضائه


اضيف في 17 نوفمبر, 2006 02:21 م , من قبل emansa3ed
من مصر

ويهدف المؤتمر الي التعرف علي تأثير المتغيرات الدولية في الحتوي الخطاب الاسلامي وبيان الوسائل التي يمكن الاستعانة بها لتصحيح صورة الاسلام والمسلمين ليؤدي رسالته في خدمة الاسلام والمسلمين ,ولا يخفي علينا ماأشار اليه رئيس حامعة الازهر أ.د.احمد الطيب بأن هذا الموضوع من أدق الموضوعات وأشدها حرجا علي الساحة الاسلامية وأن مشكلة الخطاب الديني مشكلة مزدوجة مشكلة تخاطب وليس خطاب ,كما أن اهتمام المجموع ينصب في دائرة ليست لهاأهمية كالعولمة حيث أن هناك بعض الفضائيات تصورها علي أنها الاسلام الذي ليس بعده اسلام وانه لا يكون هناك خطاب اسلامي مؤثر مادام خطابنا داحليا مهلهلا , ولاننس ماقاله د. زقزوق من أن قضية الخطاب الاسلامي أصبحت قضية ملحة تناقش في كثير من المنتديات وأصبحت من القضايا التي لها أولوية لما لها من أثار عميقةفي حياة الامة فليس من الصحيح أن نشغل الامة بقضايا هامشية ونترك القضايا المصيرية لان الاسلام مستهدف في كل مكان, ونأتي بعد ذللك الي كلمة فضيلة شيخ الازهر أ.د. طنطاوي الذي بدأ حديثة بالاية الكريمة قوله تعالي (الحمد لله الذي هدانا لهذا ........) وأوضح ان الخطاب الاسلامي هو اشرف خطاب لانه خطاب الله لانبيائة والخطاب السلامي له تاثيره الطيب عندما يحرص علي مواكبة الاحداث الحالية ويخرس السنة الذين يسيئون للاسلام , كما حرص أعضاء المؤتمر علي تكريم بعض من أساتذة قسم الصحافة والاعلام وكبار خريجيه وهم د. سامي الكومي والمفكر الجليل محمود عمارة وتم أيضا تكريم أ/محمود حبيب رئيس تحريرصوت الازهر ... وألامل كبير في أن يحظي هذا المؤتمر بمكانة كبيرة وان يوصي للقائمين علي قسم الصحاغة والاعلام بما يجدد هذه الاقسام لاخراج جيلا جديدا من الاعلاميين الازهريين خيرا من التقليديين والطلاب مؤهلون لهذا المستوي لو وجدو من يعينهم علي هذا الطريق...........
محرره لسيادتكم./ايمان سعد عقل
-----------------------------------


اضيف في 18 نوفمبر, 2006 05:15 م , من قبل هيام سعد طلخان
من مصر

الحريات فى القنوات المصرية والفضائية

نص الاعلان العالمى لحقوق الانسان فى المادة 19 ان لكل شخص حق التمتع بحرية الراى والتعبير ويشمل هدا الحق حريتة فى اعتناق الاراء دون مضايقة وفى التماس الانباء والافكار وتلقيها ونقلها للاخرين بايها وسيله ودوتما اعتبار للحدود 0 ومن قبل هدا الاعلان فان الاسلام مند عهد الرسول صلى الله علية وسلم قد كفل حرية الراى لكل انسانوكان الرسول يستشير اصحابة فى كل الامور وكان الصحابة رضوان الله عليهم يعبرون عن ارئهم بشتى الطرق المتاحة ولكن فى حدود الشرع وهذة هى الحرية الحقيقية هى التى نعبر عنها فى حدود الشرع اما الحرية التى نشاهدها اليوم على شاشتنا العربية التى ليس لها حدود فهى ليست من الحرية فى شى واذا قلنا اننا فى هذة الايام لسنا مثل ايام الرسول ص واصحابة فاقول انة يجب على الاقل ان تكون حريتنا فى حدود العرف فهل ما نشاهدة اليوم يعد حرية شرعا او حتى عرفاهل البث المسموم عبر الاقمار الؤذية والذى نراة على شاشتنا المصرية التقلدية فى اصلة حرية ؟ هل الحرية ان نرى نساء كاسيات عاريات سواء فى الافلام او المسلسلات فضلا عن الكليبات التى يتنافس فيها المغنيون والمغنيات لا على من يغنى بصوت احلى ولا اغنية كلمانها اجمل وانما على من يختار فتاة اجمل تكشف اكثر 0 ولم تقف حرياتهم على هذا فحسب بل اصبح التلفاز مليئا بالالفاظ التى تعفى النفس البشرية عن سمعاعها بدلا من ان يكون التلفاز هو الذى ينشر الثقافة بين الناس اصبح ينشر الالفاظ البذئية ونلحظ ذلك فى كلمات الاغنيات مثلا التى يسمونها اغانى شبابية او شعبية فاصبحوا يبدلون معانى الالفاظ ويؤولونها بما يحبون 0وعلى صعيد حرية التعبير ونشر الاخبار الصادقة فان ذلك ليس لة وجود على القنوات المصرية او حتى الفضائية فلو نظرنا مثلا الى الارقام التى تنشر يوميا عن الشهداء والجرحى فى فلسطين والعراق وغيرها من البلاد فهل يعقل ان هذة الارقام حقيقية ام انها ارقام جارعليها التعتيم الاعلامى فاصبحت منخفضة ؟ام انها دخلت مناقصات قبل النشر فاصبحت كذلك ؟وحسبنا الله ونعم الوكيل فى حرية التعبير0


اضيف في 20 نوفمبر, 2006 04:57 م , من قبل nahlamostafa
من مصر

إعلام وحرية وقيود غير مرئية

الحرية تحمل معاني ينشرح الصدر عند سماعها وتطمئن القلوب عند وجودها فبالحرية يشعر الفرد بوجوده في المجتمع وأن له كلمه تسمع. فهي تعني الإنطلاقه والتقدم والاستقرار ومن خلالها يعبر الفرد عن كل ما بداخله ببساطه بلا خوف أو رهبه من سلطات أحد. ولكي يتحقق ما سبق لابد أن يكون هناك إعلام حر يعبر عن كل ما يراه وينقد ما لا يعجبه من خلال وسائله المتعددة فنجد الحريات تملأ صفحات الجرائد سواء كانت حزبيه او قوميه، فقديما كانت مصر تفتقد لمثل هذه الحرية المتاحة الآن.. ففي الصحف كانت المقالات تكتب وتنظم ولكن قبل عرضها على رئيس التحرير كانت تمر أولا على " الرقيب
وهو شخص مهمته الإطلاع على جميع المقالات والموضوعات قبل نشرها فإذا وجدها تدور في إطار معين ولم تتخطاه وفقا على نشرها بدون أن يستخدم ما يسمى" بمقص الرقيب" أما إذا وجد المقال قد خرج عن النطاق المسموح به للتعبير أو يمس السلطات أو ينقد موضوعات لها علاقة بالسياسة والحكم يبدأ الرقيب في استخدام المقص ويحذف ما يجده مخالفا بخروجه عن إطار الحريه المسموح بها ثم يسمح له بالنشر بعد هذه العملية البسيطه. فكانوا يكتبون المقالات ويتناولون القضايا بدون ان يعبروا عن آرئهم الحقيقية ويكتفون بالإحتفاظ بها لأنفسهم دون أن يخرجوا ما بداخلهم لينشر على صفحات الجرائد ويقرأه الشعب كله فكانوا يمرون بمرحله عصيبه وذلك لكثره الأحداث على الساحه السياسيه وما يدور حولهم من وقائع فلجمت الألسنه وصمت الآذن وعميت الاعين عن كل حقيقه تستجير لإظهارها أمام الجمهور . ولم تقتصر القيود على الصجافه فقط بل شملت وسائل الإعلام كلها آن ذاك. وفي عصرنا الحالي عن الحريات والمعلومات توجد مساحه كبيره للتعبير عن الرأي والرأي الأخر فنجد المقالات تنقد وتهاجم وتعارض منها من يؤيد، فعلى صفحات الجرائد من يهاجم الحكومه وما تقوم به من مهام ومن يعبر عن رأيه بموضوعيه فلم يعد هناك فكان للرقيب ومهمته التي كان يقوم بها فالقيود الواضحه التي كنا نراها لم تعد موجوده ولكن هذا لا ينفي وجود قيود من نوع آخر مساحه كبيره من الحريه في مجتمعنا اليوم ولكن بجانبها رقابه أو قيود مختلفه ليست بمعنى القيود السابقه فلك الحق أن تعبر عن رأيك وتهاجم وتعارض بحريه ولكن مع وجود قيود غير مرئيه تحمي الحقوق المهنيه للإعلام فوضى وهمجيه نعبر عن آرئنا بهدوء فالفرد من ا


اضيف في 20 نوفمبر, 2006 05:00 م , من قبل nahlamostafa
من مصر

تـــــابع إعلام وحرية وقيود غير مرئية
من المؤكد إنه يمر بأزمات في حياته اليوميه من زياده الأسعار وإنخفاض الأجور او البطاله مثلا ولكنه من حقه اليوم أن يخرج همومه وما يشعر به من كبت على صفحات الجرائد على العكس قبل من ذلك كان الفرد يمر بمثل هذه الاومات ولكنه لا يستطيع أن يشكي حاله أو يعبر عن رآيه


اضيف في 20 نوفمبر, 2006 10:38 م , من قبل هيثم محمد إبراهيم
من مصر

( بسم الله الرحمن الرحيم )
*****************************


جامعة الأزهر الشريف
كلية اللغة العربية بالقاهرة
قسم الصحافة والإعلام
-------------------------------------------------------------

الاسم : هيثم محمد إبراهيم
الفرقة: الثالثة
شعبة : الصحافة و النشر

* بحث بعنوان { الأخبار فى جريدة الأهرام المسائى }
* تحت إشراف.د/ رضا أمين
---------------
أولاً: نبذة عن الجريدة ونشأتها.
**** ****************************
نشأت جريدة الأهرام المسائى فى السابع عشر من يناير عام 1990 ميلادية. إبان حرب الخليج . أى منذ ستة عشر عاماً .
وصدر منها حتى الآن ( 5677 )عدداً . وهى جريدة يومية الصدور

* رئيس تحريرها: مرسى عطا الله
* رئيس مجلس الإدارة: صلاح الغمرى

ثانياً : محتويات الصحيفة .
***** ********************
وتصدرالصحيفة فى( ستة عشر صفحة بالألوان ) وهذه الصفحات تشتمل على الأتى:

***{الصفحة الأولى }=> وتحتوى هذه الصفحة على -المانشيتات والعناوين الرئيسية - للأخبار التى تحتوى عليها الجريدة
بالكامل .وذلك إلى جانب مقال رئيس التحرير، وبعض الإعلانات .

*** {الصفحة الثانية }=> عنوانها ( الشئون الدولية و العربية ) . وتحتوى علىالأحداث الهامة التى تقع فى البلاد العربية .
وخاصةًً المحتلة منها . إلى جانب الأحداث العالمية المتنوعة .وبعضاً من التقارير السريعة .

*** {الصفحتان الثالثة و الرابعة }=> عنوانهما ( التغطيات الإخبارية ). بحيث تغطيان الأخبار والأحداث سواء على كافة المستويات المحلية أو العربية والعالمية .

*** {الصفحة الخامسة}=> عنوانها ( منبر للرأى ) . وهى كما يدل عليها اسمها عبارة عن . منبر لكل الأشخاص الذين لديهم رؤية معينة حول موضوع من الموضوعات. فى مختلف المجالات .سواء السياسية ، أو الإجتماعية ، أوغيرها.
-إلى جانب إشتمالها على ( بريد المسائى ). ويحتوى على موضوعات متنوعة مثل :[ فرص العمل ، ونداءات وشكاوى المواطنين
إل


اضيف في 20 نوفمبر, 2006 10:38 م , من قبل هيثم محمد إبراهيم
من مصر

( بسم الله الرحمن الرحيم )
*****************************


جامعة الأزهر الشريف
كلية اللغة العربية بالقاهرة
قسم الصحافة والإعلام
-------------------------------------------------------------

الاسم : هيثم محمد إبراهيم
الفرقة: الثالثة
شعبة : الصحافة و النشر

* بحث بعنوان { الأخبار فى جريدة الأهرام المسائى }
* تحت إشراف.د/ رضا أمين
---------------
أولاً: نبذة عن الجريدة ونشأتها.
**** ****************************
نشأت جريدة الأهرام المسائى فى السابع عشر من يناير عام 1990 ميلادية. إبان حرب الخليج . أى منذ ستة عشر عاماً .
وصدر منها حتى الآن ( 5677 )عدداً . وهى جريدة يومية الصدور

* رئيس تحريرها: مرسى عطا الله
* رئيس مجلس الإدارة: صلاح الغمرى

ثانياً : محتويات الصحيفة .
***** ********************
وتصدرالصحيفة فى( ستة عشر صفحة بالألوان ) وهذه الصفحات تشتمل على الأتى:

***{الصفحة الأولى }=> وتحتوى هذه الصفحة على -المانشيتات والعناوين الرئيسية - للأخبار التى تحتوى عليها الجريدة
بالكامل .وذلك إلى جانب مقال رئيس التحرير، وبعض الإعلانات .

*** {الصفحة الثانية }=> عنوانها ( الشئون الدولية و العربية ) . وتحتوى علىالأحداث الهامة التى تقع فى البلاد العربية .
وخاصةًً المحتلة منها . إلى جانب الأحداث العالمية المتنوعة .وبعضاً من التقارير السريعة .

*** {الصفحتان الثالثة و الرابعة }=> عنوانهما ( التغطيات الإخبارية ). بحيث تغطيان الأخبار والأحداث سواء على كافة المستويات المحلية أو العربية والعالمية .

*** {الصفحة الخامسة}=> عنوانها ( منبر للرأى ) . وهى كما يدل عليها اسمها عبارة عن . منبر لكل الأشخاص الذين لديهم رؤية معينة حول موضوع من الموضوعات. فى مختلف المجالات .سواء السياسية ، أو الإجتماعية ، أوغيرها.
-إلى جانب إشتمالها على ( بريد المسائى ). ويحتوى على موضوعات متنوعة مثل :[ فرص العمل ، ونداءات وشكاوى المواطنين
إل


اضيف في 20 نوفمبر, 2006 10:41 م , من قبل هيثم محمد إبراهيم
من مصر

*** {الصفحة الثامنة }=> وعنوانها ( المتابعات). لكافة الأحداث والقضايا والموضوعات ،
-إلى جانب باب ( أحوال القاهرة الكبرى ) .الذى يعرض مشاكل المواطنين المتعلقة بالمرافق العامة مثل :[ المياة ،والكهرباء، ......إلخ] .
- وتشتمل أيضاً على ( الحوادث والقضايا ).

*** {الصفحة التاسعة }=> بعنوان ( بعيداً عن العاصمة ) .ويشتمل على. أخبار الأقاليم والمحافظات الأخرى مثل :[ الأخبار الطبية ، أو الخدمية ، أو أخبار الإستثمار ،.....إلخ ].
- وتشتمل أيضاً على ( إسلاميات ).الذى يعرض بعض الموضوعات الدينية .

*** { الصفحة العاشرة }=> بعنوان ( واحة الثـقافة ) . وتشتمل على كافة الموضوعات الثـقافية .وخاصةًً الموضوعات الفنية.
-وتشتمل أيضاً على [ كشكول الأهرام المسائى ] . الذى يتضمن موضوعات مختلفة.

*** {الصفحة الحادية عشرة }=> بعنوان ( بين الشاشة والميكرفون ) . وتحتوى على أخبار الفنانين و أخبار المسلسلات والأفلام، وكل الفقرات التى تعرض على القنوات المحلية والفضائية والمتخصصة، وما يتم بثه على الإذاعات المتنوعة.

*** ومن{الصفحة الثانية عشرة }إلى {الصفحة السادسة عشرة }=> بعنوان ( الرياضة ) . تحتوى على أخبار الرياضة[ المحلية والعربية والعالمية] ،فى كافة أنواع الرياضات.


ثالثاً : أكثرالمواد التى تهتم بها الجريدة.
**** ***********************************
من خلال الدراسة التى قمت بها إتضح الآتى :

1- تهتم جريدة -الأهرام المسائى-" بالمواد الإخبارية" أكثر من" المقالات ،والتقارير" ، بحيث تصل نسبة الأخبار فى العدد الواحد حوالى 97% /، من المواد التحريرية .
‌‌‌
2- تعتمد الجريدة فى كتابتها للأخبار على ( قالب الهرم المقلوب) . بحيث تأتى أهم معلومة وأبرز واقعة فى الخبر فى [ المقدمة ] ،
وهذه الطريقة لها مميزات جيدة منها :
*أن وجود أهم وأبرز معلومة فى مقدمة الخبر .وخاصةًً إذا كان العنوان مكتوب بصيغة مثيرة .فإن كل ذلك يلفت إنتباه القارىء إلى
الخبر ويُحَفِزهُ لكى يقرأ بقية الخبر.
*وهذه الطريقة أيضاً، تساعد القارىء المشغول .على الإكتفاء بقراءة أول جزء من الخبر. فيحصل على خلاصته دون أن يكمل قراءته للخبر .

3- تهتم


اضيف في 20 نوفمبر, 2006 10:57 م , من قبل هيثم محمد إبراهيم
من مصر

*** {الصفحة الخامسة}=> عنوانها ( منبر للرأى ) . وهى كما يدل عليها اسمها عبارة عن . منبر لكل الأشخاص الذين لديهم رؤية معينة حول موضوع من الموضوعات. فى مختلف المجالات .سواء السياسية ، أو الإجتماعية ، أوغيرها.
-إلى جانب إشتمالها على ( بريد المسائى ). ويحتوى على موضوعات متنوعة مثل :[ فرص العمل ، ونداءات وشكاوى المواطنين
إلى المسؤلين ، والإستجابات و الردود على تلك النداءات والشكاوى ،وموضوعات أخرى ] .

*** {الصفحة السادسة }=> عنوانها ( التعليم والمستقبل) . وتشتمل هذه الصفحة على أخبار التعليم بكافة مراحله . سواء الأساسى أو الجامعى .وذلك على مستوى الجمهورية .
- وتشتمل أيضاً على باب ( متابعات ) .لكافة الموضوعات والقضايا الهامة داخل مصر و خارجها ، بحيث يقوم هذا الباب بتقديم المستجدات التى قد تطرأ على هذه الموضوعات والقضايا.

*** {الصفحة السابعة }=> عنوانها ( أقاليم و مبدعون) . وهى تحتوى على بعض القصص والروايات، لبعض الشعراء والأشخاص المبتدئين أو المحترفين المتمرسين .
- وتضم أيضاً باب ( وسط الزحام ) .حيث يقوم هذا الباب بعرض المشكلات والموضوعات والرسائل الإنسانية الموجهة لأشخاص
معينين. حتى يقوموا بحل تلك المشكلات .ويُسعِدوا أصحابها.


اضيف في 20 نوفمبر, 2006 11:12 م , من قبل هيثم محمد إبراهيم
من مصر


ثالثاً : أكثرالمواد التى تهتم بها الجريدة.
**** ***********************************
من خلال الدراسة التى قمت بها إتضح الآتى :

1- تهتم جريدة -الأهرام المسائى-" بالمواد الإخبارية" أكثر من" المقالات ،والتقارير" ، بحيث تصل نسبة الأخبار فى العدد الواحد حوالى 97% /، من المواد التحريرية .
‌‌‌
2- تعتمد الجريدة فى كتابتها للأخبار على ( قالب الهرم المقلوب) . بحيث تأتى أهم معلومة وأبرز واقعة فى الخبر فى [ المقدمة ] ،
وهذه الطريقة لها مميزات جيدة منها :
*أن وجود أهم وأبرز معلومة فى مقدمة الخبر .وخاصةًً إذا كان العنوان مكتوب بصيغة مثيرة .فإن كل ذلك يلفت إنتباه القارىء إلى
الخبر ويُحَفِزهُ لكى يقرأ بقية الخبر.
*وهذه الطريقة أيضاً، تساعد القارىء المشغول .على الإكتفاء بقراءة أول جزء من الخبر. فيحصل على خلاصته دون أن يكمل قراءته للخبر .

3- تهتم الجريدة" بالصور الشخصية " أكثر من " الصور الموضوعية " ، حيث تبلغ نسبة الصور الشخصية فى أحد أعدادها حوالى 61% ،ونسبة الصور الموضوعية 39% .

4- أما عن الإعلانات .فقدلاحظت أن نسبة الإعلانات فى الجريدة ضئيله جداً جداً. لدرجة أنها تعد على الأصابع.

**********************************************************************************************
والله ولى التوفيق




Add a Comment

<<Home